الكلمة | الاعراب |
---|---|
وَإِذْ قالَ إِبْراهِيمُ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ: | أعربت في الآية الخامسة والثمانين من سورة «الصافات». |
إِنَّنِي بَراءٌ: | الجملة: في محل نصب مفعول به-مقول القول-انّ: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل والياء ضمير متصل-ضمير المتكلم-في محل نصب اسم «ان» والنون: نون الوقاية. براء: خبرها مرفوع بالضمة. والكلمة مصدر ولذلك استوى فيه الواحد والاثنان والجمع والمذكر والمؤنث والتقدير: انني ذو براء. |
مِمّا تَعْبُدُونَ: | أصلها: من: حرف جر و «ما» اسم موصول مبني على السكون في محل جر بمن والجار والمجرور متعلق ببراء. تعبدون: صلة الموصول والعائد-الراجع-الى الموصول ضمير محذوف منصوب المحل. التقدير: مما تعبدونه. ويجوز أن تكون «ما» مصدرية فتكون جملة «تعبدون» صلتها لا محل لها من الاعراب. و «ما» وما بعدها بتأويل مصدر في محل جر بمن. التقدير: من معبودكم. و «تعبدون»: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير منفصل في محل رفع فاعل.' |