الكلمة | الاعراب |
---|---|
قُلْ: | فعل أمر مبني على السكون وحذفت الواو لالتقاء الساكنين والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنت. |
لِلَّذِينَ آمَنُوا: | حرف جر. الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل جر باللام والجار والمجرور متعلق بقل. آمنوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة. الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة وجملة «آمنوا» صلة الموصول لا محل لها من الاعراب. |
يَغْفِرُوا: | فعل مضارع مجزوم لأنه جواب طلب محذوف تقديره: اغفروا.وعلامة جزمه: حذف النون الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة وجملة «اغفروا» المقدرة في محل نصب مفعول به لقل. |
لِلَّذِينَ لا يَرْجُونَ: | أعربت. لا: نافية لا عمل لها. يرجون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل. |
أَيّامَ اللهِ: | مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة. الله: مضاف اليه مجرور للتعظيم بالاضافة وعلامة جره الكسرة بمعنى: لا يتوقعون وقائع الله باعدائه وقيل لا يأملون الأوقات التي وقتها الله لثواب المؤمنين ووعدهم الفوز فيها. وجملة لا يَرْجُونَ أَيّامَ اللهِ» صلة الموصول لا محل لها. |
لِيَجْزِيَ قَوْماً: | اللام حرف جر للتعليل أي تعليل للأمر بالمغفرة. يجزي:فعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام وعلامة نصبه الفتحة والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو. قوما: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة. وجملة «يجزي قوما» صلة «أن» المضمرة لا محل لها من الاعراب. و «أن» المضمرة وما بعدها: بتأويل مصدر في محل جر باللام والجار والمجرور متعلق باغفروا. |
بِما كانُوا يَكْسِبُونَ: | أعربت في العديد من السور الشريفة. تراجع الآية الكريمة الخامسة والستون من سورة «يس» بمعنى: بما كانوا يكسبونه من الثواب العظيم بكظمهم الغيظ واحتمال المكروه.' |