الكلمة | الاعراب |
---|---|
إِنَّ اللهَ: | حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل. الله لفظ الجلالة: اسم «ان» منصوب للتعظيم بالفتحة. |
يُدْخِلُ الَّذِينَ: | الجملة الفعلية في محل رفع خبر «ان».يدخل: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو.الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب مفعول به |
آمَنُوا وَعَمِلُوا: | الجملة الفعلية صلة الموصول لا محل لها من الاعراب وهي فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والالف فارقة. وعملوا: معطوفة بالواو على «آمنوا» وتعرب مثلها. |
الصّالِحاتِ جَنّاتٍ: | مفعول به منصوب بعملوا وعلامة نصبه الكسرة بدلا من الفتحة لانه ملحق بجمع المؤنث السالم. جنات: مفعول به ثان للفعل «يدخل» يعرب اعراب «الصالحات». |
تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ: | الجملة الفعلية في محل نصب صفة-نعت- لجنات. تجري: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثقل. من تحت: جار ومجرور متعلق بتجري او متعلق بحال من الانهار. التقدير: تجري الانهار كائنة تحتها. و «ها» ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالاضافة. الانهار: فاعل مرفوع بالضمة. |
وَالَّذِينَ كَفَرُوا: | الواو استئنافية. الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ. كفروا: تعرب اعراب «آمنوا». |
يَتَمَتَّعُونَ: | الجملة الفعلية في محل رفع خبر «الذين» وهي فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل بمعنى: ينتفعون بمتاع الحياة الدنيا اياما قلائل. |
وَيَأْكُلُونَ كَما: | معطوفة بالواو على «يتمتعون» وتعرب اعرابها والكاف حرف جر و «ما» مصدرية. |
تَأْكُلُ الْأَنْعامُ: | فعل مضارع مرفوع بالضمة. الانعام: فاعل مرفوع بالضمة. وجملة تَأْكُلُ الْأَنْعامُ» صلة «ما» المصدرية لا محل لها من الاعراب.و«ما» المصدرية وما بعدها بتأويل مصدر في محل جر بالكاف والجار والمجرور متعلق بمفعول مطلق محذوف التقدير: ويأكلون اكلا كأكل الانعام. شبههم بأنهم يأكلون غافلين غير مفكرين في العاقبة كما تأكل البهائم في معالفها غافلة عما ينتظرها |
وَالنّارُ مَثْوىً لَهُمْ: | الواو حالية. والجملة الاسمية بعدها في محل نصب حال. النار: مبتدأ مرفوع بالضمة. مثوى: خبر المبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة للتعذر على الالف قبل تنوينها لانها اسم مقصور نكرة على وزن «فعلى».اللام حرف جر و «هم» ضمير الغائبين في محل جر باللام والجار والمجرور متعلق بصفة محذوفة لمثوى.' |