الكلمة | الاعراب |
---|---|
أَفَمَنْ: | الهمزة همزة انكار بلفظ استفهام والفاء زائدة-تزيينية-.من: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. |
كانَ عَلى بَيِّنَةٍ: | الجملة الفعلية صلة الموصول لا محل لها من الاعراب. كان: فعل ماض ناقص مبني على الفتح واسمها ضمير مستتر جوازا تقديره هو يعود على «من».على بينة: جار ومجرور متعلق بخبر «كان». |
مِنْ رَبِّهِ: | جار ومجرور متعلق بصفة محذوفة من بينة والهاء ضمير متصل في محل جر بالاضافة بمعنى على حجة ظاهرة من ربه |
كَمَنْ: | الكاف اسم بمعنى «مثل» مبني على الفتح في محل رفع خبر المبتدأ «من».من: اسم موصول في محل جر بالاضافة مبني على السكون. |
زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ: | الجملة الفعلية صلة الموصول لا محل لها من الاعراب. زين: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح. له: جار ومجرور متعلق بزين. سوء: نائب فاعل مرفوع بالضمة وهو مضاف.عمله: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة وهو مضاف والهاء ضمير متصل في محل جر بالاضافة بمعنى: زين الشيطان له سوء عمله. |
وَاتَّبَعُوا أَهْواءَهُمْ: | معطوفة بالواو على «زين» وجاء الفعل للمجموع محمولا على معنى «من» لا لفظها وفي «كان» و «عمله» محمولا على اللفظ.اتبعوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والالف فارقة. اهواء: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بالاضافة' |