الكلمة | الاعراب |
---|---|
وَالَّذِينَ كَفَرُوا: | تعرب اعراب وَالَّذِينَ كَفَرُوا» في الآية الرابعة. على ان يكون الاسم الموصول «الذين» في محل نصب مفعولا به بالفعل الذي يفسره «تعسا» بتقدير: أتعس الذين كفروا. أو يكون الاسم الموصول في محل رفع مبتدأ. |
فَتَعْساً لَهُمْ: | الفاء واقعة في جواب «الذين» المتضمن معنى «من» الشرطية. تعسا: مفعول مطلق لفعل محذوف او يكون مفعولا به لفعل محذوف بتقدير: فقضى الله تعسا لهم. والجملة الفعلية في محل رفع خبر«الذين» على وجه اعرابها الثاني وهو الابتداء واللام حرف جر و «هم» ضمير الغائبين في محل جر باللام. والجار والمجرور متعلق بصفة محذوفة من تعس. |
وَأَضَلَّ أَعْمالَهُمْ: | معطوف بالواو على الفعل الذي نصب «تعسا» لأن المعنى: فقال تعسا لهم او فقضى تعسا لهم وأضل أعمالهم أي وأحبط أعمالهم والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو. أعمال: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بالاضافة.' |