الكلمة | الاعراب |
---|---|
وَإِذْ أَوْحَيْتُ إِلَى الْحَوارِيِّينَ: | الواو: عاطفة. إذ: اسم مبني على السكون في محل نصب مفعول به لفعل مضمر تقديره: اذكر وهو مضاف. أوحيت: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك. التاء: ضمير متصل في محل رفع فاعل. الى الحواريين: جار ومجرور متعلق بأوحيت. وعلامة جر الاسم: الياء لانه جمع مذكر سالم والنون عوض عن تنوين المفرد وجملة «أَوْحَيْتُ» في محل جر بالاضافة. |
أَنْ آمِنُوا بِي وَبِرَسُولِي: | أن: هنا تفسيرية بمعنى «أي» ويجوز أن تكون مصدرية وصلت بالأمر فيكون التقدير على هذا: أوحيت الى الحواريين بأن آمنوا بي: جار ومجرور متعلق بآمنوا. وبرسولي: الواو: عاطفة. برسولي: جار ومجرور متعلق بآمنوا معطوف على «بِي» والياء ضمير متصل في محل جر بالاضافة. وأن المصدرية وما بعدها بتأويل مصدر في محل جر بالباء والجار والمجرور متعلق بفعل «أوحى» أي أوحيت الى الحواريين بالايمان بي وبرسولي. أي أمرتهم. وجملة «آمِنُوا» صلة «أَنْ» لا محل لها. أما آمنوا: فهي فعل أمر مبني على حذف النون لأن مضارعه من الافعال الخمسة والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والالف فارقة. |
قالُوا آمَنَّا: | قالوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة. الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة. آمنّا: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير المتكلمين. و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل. وجملة «آمَنَّا» في محل نصب مفعول به- مقول القول-. |
وَاشْهَدْ بِأَنَّنا مُسْلِمُونَ: | الواو: استئنافية. اشهد: فعل أمر مبني على السكون والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنت. بأننّا: الباء: حرف جر وليست زائدة هنا. أنّ: حرف مشبه بالفعل و «نا» ضمير متصل في محل نصب اسم «أن». مسلمون: خبرها مرفوع بالواو لانه جمع مذكر سالم والنون عوض عن تنوين المفرد. و «أن» وما تلاها بتأويل مصدر في محل جر بالباء أي واشهد باسلامنا أو بكوننا مسلمين والجار والمجرور متعلق باشهد. ' |