الكلمة | الاعراب |
---|---|
لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا: | لعن: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح. الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع نائب فاعل. كفروا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والالف فارقة. وجملة «كَفَرُوا» صلة الموصول لا محل لها. |
مِنْ بَنِي إِسْرائِيلَ: | جار ومجرور وعلامة جر الاسم الياء لانه ملحق بجمع المذكر السالم وحذفت النون للاضافة. إسرائيل: مضاف اليه مجرور بالفتحة بدلا من الكسرة لانه اسم ممنوع من الصرف على العجمة و «مِنْ بَنِي» متعلق بحال محذوفة من «الَّذِينَ» |
عَلى لِسانِ داوُدَ وَعِيسَى: | جار ومجرور متعلق بلعن. داود: يعرب اعراب «إِسْرائِيلَ» وعيسى: معطوف بالواو على «داوُدَ» مجرور مثله بالفتحة المقدرة على الالف للتعذر. |
ابْنِ مَرْيَمَ: | ابن: بدل من «عِيسَى» بدل كل من كل مجرور بالكسرة. مريم: مضاف اليه مجرور بالفتحة بدلا من الكسرة لانه ممنوع من الصرف. |
ذلِكَ بِما عَصَوْا: | ذا: اسم اشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. اللام: للبعد والكاف حرف خطاب. بما: الباء: حرف جر. ما: مصدرية. عصوا: فعل ماض مبني على الضم المقدر على الالف المحذوفة لاتصاله بواو الجماعة ولالتقاء الساكنين. الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة. و «ما» وما تلاها بتأويل مصدر في محل جر بالباء والجار والمجرور متعلق بالخبر، التقدير: ذلك اللعن كان بسبب عصيانهم واعتدائهم وجملة «عَصَوْا» صلة «ما» لا محل لها. |
وَكانُوا يَعْتَدُونَ: | الواو: عاطفة أي وبما كانوا. كانوا: فعل ماض ناقص مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو ضمير متصل في محل رفع اسم «كان». يعتدون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل. وجملة «يَعْتَدُونَ» في محل نصب خبر «كان». ' |