الكلمة | الاعراب |
---|---|
جَعَلَ اللَّهُ الْكَعْبَةَ: | جعل: فعل ماض مبني على الفتح. الله لفظ الجلالة: فاعل مرفوع للتعظيم بالضمة. الكعبة: مفعول به أول منصوب بالفتحة. |
الْبَيْتَ الْحَرامَ قِياماً لِلنَّاسِ: | البيت الحرام: عطف بيان للكعبة منصوب مثلها بالفتحة. قياما: مفعول به ثان للفعل «جَعَلَ» منصوب بالفتحة. للناس: جار ومجرور متعلق بقياما. |
وَالشَّهْرَ الْحَرامَ وَالْهَدْيَ وَالْقَلائِدَ ذلِكَ: | الواو: عاطفة. الشهر الحرام: مفعول به معطوف على «الْبَيْتَ الْحَرامَ». الحرام: صفة للشهر أي جعل الشهر الحرام قياما لتأدية الحج. والهدي: معطوفة بالواو على الشهر بتقدير: وجعل الهدي أو وقرر تقريب الهدي قربانا عنده. والقلائد: معطوفة بالواو على «الْهَدْيَ» منصوبة مثلها: بالفتحة. ذا: اسم اشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. اللام: للبعد. والكاف للخطاب. |
لِتَعْلَمُوا: | اللام: للتعليل حرف جر. تعلموا: فعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام وعلامة نصبه حذف النون. الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل والالف فارقة. وأن وما تلاها بتأويل مصدر في محل جر باللام. وجملة «تعلموا» صلة «أن» المصدرية لا محل لها. والجار والمجرور متعلق بخبر «ذلِكَ» ويجوز أن تكون «ذلِكَ» في محل رفع خبرا لمبتدأ محذوف تقديره: العمل ذلك. أو في محل نصب أي عمل الله ذلك. |
أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ: | أنّ: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل. الله لفظ الجلالة: اسمها منصوب للتعظيم بالفتحة. يعلم: فعل مضارع مرفوع بالضمة وفاعله: ضمير مستتر فيه جوازا تقديره: هو. وجملة «يَعْلَمُ» في محل رفع خبر «أَنَّ». و «أَنَّ» مع اسمها وخبرها بتأويل مصدر في محل نصب سدّ مسدّ مفعولي «تعلموا». |
ما فِي السَّماواتِ: | ما: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به للفعل «يَعْلَمُ». في السموات: جار ومجرور متعلق بصلة موصول محذوفة تقديرها: استقر أو مستقر. وجملة «استقر في السماوات» صلة الموصول لا محل لها. |
وَما فِي الْأَرْضِ وَأَنَّ: | معطوفة بالواو على «ما فِي السَّماواتِ» وتعرب إعرابها. وأنّ: الواو: استئنافية. أنّ: حرف نصب وتوكيد. |
اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ: | الله لفظ الجلالة: اسم «أَنَّ» منصوب للتعظيم بالفتحة. بكل: جار ومجرور متعلق بعليم. شيء: مضاف إليه مجرور بالكسرة المنونة لأنه نكرة. عليم: خبر «أَنَّ» مرفوع بالضمة المنونة. ' |