الكلمة | الاعراب |
---|---|
رِزْقاً لِلْعِبادِ: | مفعول مطلق-منصوب-بأنبتنا أي من غير فعله أو لأن الانبات في معنى الرزق أو على أنه مفعول له-لأجله-أي أنبتناها لنرزقهم وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة. للعباد: جار ومجرور متعلق برزقا أو بصفة محذوفة منها. |
وَأَحْيَيْنا بِهِ بَلْدَةً مَيْتاً: | معطوفة بالواو على «أنبتنا به جنات» وتعرب إعرابها وعلامة نصب «بلدة» الفتحة. ميتا: صفة-نعت-لبلدة منصوبة مثلها وعلامة نصبها الفتحة. وجاءت الصفة مذكرة لأن «بلدة» بمعنى «بلد» أي الكلمتان بمعنى واحد أو لأن «ميتا» يستوى فيه المذكر والمؤنث. بمعنى وأحيينا بذلك الماء بلدة قاحلة |
كَذلِكَ: | الكاف اسم بمعنى «مثل» مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ. ذا:اسم اشارة مبني على السكون في محل جر بالاضافة. اللام للبعد والكاف للخطاب. |
الْخُرُوجُ: | خبر المبتدأ مرفوع بالضمة. بمعنى: كما حييت هذه البلدة الميتة كذلك تخرجون أحياء بعد موتكم. ' |