الكلمة | الاعراب |
---|---|
إِنْ هِيَ: | حرف لا عمل له مهمل بمعنى «ما» النافية. هي: ضمير منفصل يعود على الاصنام في محل رفع مبتدأ. |
إِلاّ أَسْماءٌ: | اداة حصر لا عمل لها. اسماء: خبر «هي» مرفوع بالضمة بمعنى اسماء ليس تحتها في الحقيقة مسميات او تعود «الاسماء» على قولهم اللاّتَ وَالْعُزّى وَمَناةَ». |
سَمَّيْتُمُوها أَنْتُمْ وَآباؤُكُمْ ما أَنْزَلَ اللهُ بِها مِنْ سُلْطانٍ: | اعربت في الآية الكريمة الحادية والسبعين من سورة «الاعراف» وفي الآية الكريمة الاربعين من سورة «يوسف». |
إِنْ يَتَّبِعُونَ: | اعربت. يتبعون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل اي ما يتبعون في هذه التسمية |
إِلاَّ الظَّنَّ: | اداة حصر لا عمل لها. الظن: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة أي إلا توهم أن ما هم عليه حق. |
وَما تَهْوَى الْأَنْفُسُ: | الواو عاطفة. ما: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب بيتبعون. تهوى: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الالف للتعذر. الأنفس: فاعل مرفوع بالضمة. وجملة تَهْوَى الْأَنْفُسُ» صلة الموصول لا محل لها من الاعراب والعائد-الراجع-الى الموصول ضمير محذوف منصوب المحل لانه مفعول به. التقدير: وما تهواه نفوسهم. و «ما» معطوفة على «الظن». |
وَلَقَدْ جاءَهُمْ: | الواو استئنافية. اللام للابتداء والتوكيد. قد: حرف تحقيق.جاء: فعل ماض مبني على الفتح و «هم» ضمير الغائبين في محل نصب مفعول به مقدم. |
مِنْ رَبِّهِمُ الْهُدى: | جار ومجرور متعلق بجاء و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بالاضافة. الهدى: فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الالف للتعذر اي جاءهم الدليل على أن دينهم باطل.' |