الكلمة | الاعراب |
---|---|
إِنَّمَا النَّجْوى مِنَ الشَّيْطانِ: | كافة ومكفوفة. النجوى: مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر. من الشيطان: جار ومجرور متعلق بخبر المبتدأ. وهي النجوى بالاثم والعدوان من الشيطان. |
لِيَحْزُنَ الَّذِينَ آمَنُوا: | اللام حرف جر للتعليل. يحزن: فعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام وعلامة نصبه الفتحة والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو. الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب مفعول به. آمنوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة. الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة. وجملة «آمنوا» صلة الموصول لا محل لها من الاعراب. وجملة «يحزن الذين آمنوا» صلة «أن» المضمرة لا محل لها من الاعراب و «أن» المضمرة وما بعدها بتأويل مصدر في محل جر باللام. والجار والمجرور متعلق بالنجوى أي أن الشيطان يزينها لهم فكأنه ليغيظ الذين آمنوا ويحزنهم. |
وَلَيْسَ بِضارِّهِمْ: | الواو: استئنافية. ليس: فعل ماض ناقص من أخوات «كان» مبني على الفتح واسمها ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو يعود على الشيطان أو الحزن. الباء حرف جر زائد للتوكيد. ضار: اسم مجرور لفظا منصوب محلا لأنه خبر «ليس» بمعنى وليس مضرهم و «ضار» اسم فاعل، و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بالاضافة وهو في الأصل مفعول اسم الفاعل. وقد اضيف اسم الفاعل الى معموله. |
شَيْئاً: | صفة-نعت-لمصدر-مفعول مطلق-محذوف منصوب بالفتحة. أي «ضررا شيئا». |
إِلاّ بِإِذْنِ اللهِ: | أداة حصر لا عمل لها. بإذن: جار ومجرور متعلق بضار. الله: مضاف اليه مجرور للتعظيم بالاضافة وعلامة الجر الكسرة. أي إلا بمشيئته سبحانه. |
وَعَلَى اللهِ: | الواو استئنافية. على الله: جار ومجرور للتعظيم متعلق بيتوكلون. |
فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ: | الفاء زائدة أو استئنافية. اللام لام الأمر. يتوكل: فعل مضارع مجزوم باللام وعلامة جزمه: سكون آخره الذي حرك بالكسر لالتقاء الساكنين. المؤمنون: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض من التنوين والحركة في الاسم المفرد.' |