الكلمة | الاعراب |
---|---|
أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ تَوَلَّوْا قَوْماً: | أعربت في الآية الكريمة الثامنة. تولوا: فعل ماض مبني على الفتح المقدر للتعذر على الألف المحذوفة لاتصاله بواو الجماعة. الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة. قوما: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة. أي اتخذوهم أولياء. |
غَضِبَ اللهُ عَلَيْهِمْ: | الجملة الفعلية في محل نصب صفة-نعت-لقوما وهم اليهود. غضب: فعل ماض مبني على الفتح ولفظ الجلالة: فاعل مرفوع للتعظيم بالضمة. على: حرف جر و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بعلى والجار والمجرور متعلق بغضب |
ما هُمْ مِنْكُمْ وَلا مِنْهُمْ: | الجملة الاسمية في محل نصب بدل من الجملة الفعلية غَضِبَ اللهُ عَلَيْهِمْ» أو تفسيرية لا محل لها من الاعراب. ما: نافية بمنزلة «ليس» في لغة الحجاز لا عمل لها في لغة تميم. هم: ضمير رفع منفصل مبني على السكون في محل رفع اسم «ما» على اللغة الأولى ومبتدأ على اللغة الثانية. منكم: جار ومجرور متعلق بخبر «ما» أو بخبر «هم» والميم علامة جمع الذكور. الواو عاطفة. لا: زائدة لتاكيد معنى النفي. منهم: جار ومجرور معطوف على «منكم» ويعرب اعرابه. |
وَيَحْلِفُونَ: | الواو عاطفة. يحلفون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل. |
عَلَى الْكَذِبِ: | جار ومجرور متعلق بيحلفون أي يقولون والله انا لمسلمون أي فيحلفون على الكذب الذي هو ادعاء الاسلام أو يكون الجار والمجرور متعلقا بحال من ضمير «يحلفون» بتقدير: ويحلفون بالله كاذبين بمعنى مدعين الاسلام. |
وَهُمْ يَعْلَمُونَ: | الواو حالية والجملة الاسمية بعدها: في محل نصب حال. هم: ضمير رفع منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. يعلمون: تعرب اعراب «يحلفون» وجملة «يعلمون» في محل رفع خبر «هم» وحذف مفعولها اختصارا لأنه معلوم. أي وهم يعلمون أن المحلوف عليه كذب.' |