الكلمة | الاعراب |
---|---|
أَلَمْ تَرَ: | أعربت في الآية الكريمة السابقة. وهي فعل هنا من رؤية القلب وقد عديت بإلى على معنى: ألم ينته علمك اليهم؟ بمعنى: ألم تنظر إليهم؟ |
إِلَى الَّذِينَ: | حرف جر. الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل جر بإلى. والجار والمجرور متعلق بترى. |
نُهُوا عَنِ النَّجْوى: | فعل ماض مبني للمجهول مبني على الضم الظاهر على الياء المحذوفة لاتصاله بواو الجماعة. الواو ضمير متصل في محل رفع نائب فاعل والألف فارقة. عن النجوى: جار ومجرور متعلق بنهوا. وعلامة جر الاسم الكسرة المقدرة على الألف للتعذر وكسر آخر «عن» لالتقاء الساكنين. |
ثُمَّ يَعُودُونَ: | حرف عطف. يعودون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل. |
لِما نُهُوا عَنْهُ: | اللام حرف جر. ما: اسم موصول مبني على السكون في محل جر باللام والجار والمجرور متعلق بيعودون. نهوا: أعربت. عنه: جار ومجرور متعلق بنهوا. |
وَيَتَناجَوْنَ بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوانِ: | معطوفة بالواو على «يعودون» وتعرب اعرابها. بالاثم: جار ومجرور متعلق بيتناجون. والعدوان: معطوفة بالواو على «الاثم» وتعرب إعرابها. |
وَمَعْصِيَةِ الرَّسُولِ: | تعرب اعراب وَالْعُدْاانِ» الرسول: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة. |
وَإِذا جاؤُكَ: | الواو استئنافية. اذا: ظرف لما يستقبل من الزمن مبني على السكون متضمن معنى الشرط خافض لشرطه متعلق بجوابه. جاءوك: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والكاف ضمير متصل-ضمير المخاطب-مبني على الفتح في محل نصب مفعول به. وجملة «جاءوك» في محل جر بالاضافة. |
حَيَّوْكَ: | الجملة: جواب شرط غير جازم لا محل لها من الاعراب. تعرب اعراب «جاءوك» والفتحة دالة على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين ولاتصاله بواو الجماعة. |
بِما لَمْ: | الباء حرف جر. ما: اسم موصول مبني على السكون في محل جر بالباء والجار والمجرور متعلق بحيوك. لم: حرف نفي وجزم وقلب. |
يُحَيِّكَ بِهِ اللهُ: | فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف آخره حرف العلة. الكاف ضمير متصل للمخاطب مبني على الفتح في محل نصب مفعول به مقدم. به: جار ومجرور متعلق بيحي. الله لفظ الجلالة: فاعل مرفوع للتعظيم بالضمة. والجملة الفعلية المجزومة صلة الموصول لا محل لها. |
وَيَقُولُونَ فِي أَنْفُسِهِمْ: | الواو عاطفة. يقولون: تعرب اعراب «يعودون» في أنفس: جار ومجرور متعلق بيقولون و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بالاضافة. والجملة بعدها: في محل نصب مفعول به-مقول القول-. |
لَوْلا يُعَذِّبُنَا اللهُ: | حرف تحضيض بمعنى «هلا» لا عمل له. يعذب: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة و «نا» ضمير متصل-ضمير المتكلمين-مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم. الله لفظ الجلالة: فاعل مرفوع للتعظيم بالضمة. بمعنى: ماله ان كان نبيا حقا لا يدعو علينا حتى يعذبنا الله بما نقول. |
بِما نَقُولُ: | أعربت. نقول: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره: نحن وجملة «نقول» صلة الموصول لا محل لها من الاعراب. والعائد-الراجع-محذوف وهو منصوب المحل لأنه مفعول به التقدير: بما نقوله. أي بسبب ما نقوله. فحذف المضاف. |
حَسْبُهُمْ جَهَنَّمُ: | الجملة الاسمية: في محل نصب مفعول به-مقول القول- أي فقال الله تعالى كفاهم جهنم عذابا. حسب: مبتدأ مرفوع بالضمة. و«هم» ضمير الغائبين في محل جر بالاضافة أي كافيهم. جهنم: خبر المبتدأ مرفوع بالضمة ولم ينون لأنه ممنوع من الصرف للمعرفة والتأنيث. |
يَصْلَوْنَها: | الجملة الفعلية: في محل نصب حال وهي فعل مضارع مرفوع بثبوت النون. والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل و «ها» ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به. أي يدخلونها. |
فَبِئْسَ الْمَصِيرُ: | الفاء: استئنافية. بئس: فعل ماض لانشاء الذم مبني على الفتح. المصير: فاعل مرفوع بالضمة وجملة «بئس المصير» استئنافية لا محل لها من الاعراب. وحذف المخصوص بالذم لأن ما قبله يدل عليه.' |