الكلمة | الاعراب |
---|---|
كَمَثَلِ الشَّيْطانِ: | تعرب اعراب كَمَثَلِ الَّذِينَ» الواردة في الآية الكريمة السابقة. الشيطان: مضاف اليه مجرور بالكسرة. |
إِذْ قالَ لِلْإِنْسانِ: | ظرف زمان بمعنى «حين» مبني على السكون في محل نصب وقال: فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو. للانسان: جار ومجرور متعلق بقال. وجملة قالَ لِلْإِنْسانِ» في محل جر بالاضافة لوقوعها بعد الظرف «إذ». |
اكْفُرْ: | الجملة الفعلية في محل نصب مفعول به-مقول القول-وهي فعل امر مبني على السكون والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره انت. |
فَلَمّا كَفَرَ: | الفاء استئنافية. لما: اسم شرط غير جازم بمعنى «حين» مبني على السكون في محل نصب على الظرفية الزمانية متعلق بالجواب. كفر:فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو. وجملة «كفر» في محل جر بالاضافة لوقوعها بعد «لما». |
قالَ: | تعرب اعراب «كفر» وجملة «قال» جواب شرط غير جازم لا محل لها من الاعراب. |
إِنِّي بَرِيءٌ مِنْكَ: | الجملة في محل نصب مفعول به-مقول القول-ان:حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل والياء ضمير متصل-ضمير المتكلم-في محل نصب اسم «ان».بريء: خبرها مرفوع بالضمة. منك: جار ومجرور متعلق ببريء |
إِنِّي أَخافُ اللهَ: | اعربت و «ان» هنا تفيد التعليل. أخاف: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره انا. الله لفظ الجلالة: مفعول به منصوب للتعظيم وعلامة النصب الفتحة والجملة الفعلية أَخافُ اللهَ» في محل رفع خبر «ان». |
رَبَّ الْعالَمِينَ: | بدل من لفظ الجلالة او صفة له مرفوع بالضمة وهو مضاف.العالمين: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الياء لانه ملحق بجمع المذكر السالم والنون عوض من التنوين والحركة في الاسم المفرد.' |