الكلمة | الاعراب |
---|---|
وَأَقْسَمُوا بِاللَّهِ: | الواو: استئنافية. أقسموا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة. الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة.بالله: جار ومجرور للتعظيم متعلق بأقسموا. |
جَهْدَ أَيْمانِهِمْ: | جهد- مصدر- مفعول مطلق منصوب بالفتحة على تقدير:أقسموا بالله يجهدون جهد أيمانهم وهو مضاف. أيمانهم: مضاف إليه مجرور بالكسرة و «هم» ضمير الغائبين مبني على السكون في محل جر بالاضافة. |
لَئِنْ جاءَتْهُمْ آيَةٌ: | اللام: موطئة للقسم. إن: حرف شرط جازم. جاء:فعل ماض فعل الشرط مبني على الفتح في محل جزم بإن. والتاء: تاء التأنيث الساكنة. و «هم» ضمير الغائبين مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم. آية: فاعل مرفوع بالضمة. وجملة «إن جاءتهم آية» اعتراضية بين القسم وجوابه لا محل لها. |
لَيُؤْمِنُنَّ بِها: | اللام: واقعة في جواب القسم. يؤمن: فعل مضارع مبني على حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة. وسبب بنائه على حذف النون اتصاله بنون التوكيد الثقيلة وواو الجماعة المحذوفة لالتقائها ساكنة مع نون التوكيد الثقيلة في محل رفع فاعل والنون لا محل لها. بها: جار ومجرور متعلق بيؤمن. وجملة «لَيُؤْمِنُنَّ بِها» جواب القسم لا محل لها. وجواب الشرط محذوف دلّ عليه جواب القسم. |
قُلْ إِنَّمَا الْآياتُ عِنْدَ اللَّهِ: | قل: فعل أمر مبني على السكون. والفاعل:ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنت. إنّما: كافة ومكفوفة. الآيات: مبتدأ مرفوع بالضمة. عند: ظرف مكان متعلق بخبر محذوف تقديره مستقرة أو استقرت والأول اختيار جمهور البصريين والثاني اختيار الأخفش والفارسي والزمخشري وهو مضاف. الله لفظ الجلالة: مضاف اليه مجرور للتعظيم بالكسرة. وجملة «إِنَّمَا الْآياتُ عِنْدَ اللَّهِ» في محل نصب مفعول به «مقول القول». |
وَما يُشْعِرُكُمْ: | الواو: استئنافية. ما: اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. يشعركم: فعل مضارع مرفوع بالضمة. والفاعل: ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو. الكاف: ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به. والميم علامة جمع الذكور. وجملة «يُشْعِرُكُمْ» في محل رفع خبر «ما». |
أَنَّها إِذا جاءَتْ: | حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل يفيد هنا التعليل بمعنى «لعلّ». ها: ضمير متصل- ضمير الغائبة- مبني على السكون في محل نصب اسمها. إذا: ظرف زمان مبني على السكون أداة شرط غير جازمة.جاءت: فعل ماض مبني على الفتح. والتاء تاء التأنيث الساكنة. والفاعل:ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هي. وجملة «جاءَتْ» في محل جر بالاضافة.وجملتا فعل الشرط وجوابه في محل رفع خبر «أن» حذف مفعول جاءت.أي «جاءتهم» لمعرفته من السياق. |
لا يُؤْمِنُونَ: | الجملة جواب شرط غير جازم لا محل لها. لا: زائدة. ويجوز أن تكون نافية. يؤمنون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون. والواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل. أي يحلفون بأنهم مؤمنون عند مجيئها. أي مجيء الآية. ' |