الكلمة | الاعراب |
---|---|
وَإِذا جاءَتْهُمْ آيَةٌ: | الواو: عاطفة. إذا: ظرف زمان مبني على السكون أداة شرط غير جازمة خافض لشرطه منصوب بجوابه. جاءت: فعل ماض مبني على الفتح. والتاء: تاء التأنيث الساكنة و «هم» ضمير الغائبين مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم. و «آيَةٌ»: فاعل مرفوع بالضمة.وجملة «جاءَتْهُمْ آيَةٌ» في محل جر مضاف اليه. |
قالُوا: | فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة. الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل. والألف فارقة، والجملة: جواب شرط غير جازم لا محل لها من الاعراب. |
لَنْ نُؤْمِنَ: | الجملة وما بعدها: في محل نصب مفعول به «مقول القول». لن:حرف نفي ونصب واستقبال. نؤمن: فعل مضارع منصوب بلن وعلامة نصبه الفتحة. والفاعل: ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره نحن. |
حَتَّى نُؤْتى: | حرف غاية وجر. نؤتى: فعل مضارع مبني للمجهول منصوب بأن مضمرة بعد «حَتَّى» وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الالف للتعذر. ونائب الفاعل: ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره نحن. والجار والمجرور متعلق بفعل «نُؤْمِنَ» والتقدير: لن نؤمن حتى إتياننا مثل ما أوتي رسل الله. الجار والمجرور هنا هو المصدر المؤول من «أن وما بعدها» مجرورا بحتى. وجملة «نُؤْتى» صلة «ان» المضمرة لا محل لها من الاعراب. |
مِثْلَ ما أُوتِيَ رُسُلُ اللَّهِ: | مثل: مفعول به منصوب بالفتحة. ما: اسم موصول مبني على السكون في محل جر بالاضافة. أوتي: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح. رسل: نائب فاعل مرفوع بالضمة. الله لفظ الجلالة: مضاف اليه مجرور للتعظيم بالكسرة. وجملة «أوتي الرسل» صلة الموصول لا محل لها. ويجوز أن تكون «ما» هنا مصدرية و «ما» وما تلاها:بتأويل مصدر في محل جر بالاضافة. |
اللَّهُ أَعْلَمُ: | لفظ الجلالة: مبتدأ مرفوع للتعظيم بالضمة. أعلم: خبر المبتدأ مرفوع بالضمة أيضا ولم ينون لأنه ممنوع من الصرف على وزن «أفعل».والجملة الاسمية: كلام مستأنف للإنكار عليهم لا محل لها من الاعراب. |
حَيْثُ يَجْعَلُ رِسالَتَهُ: | حيث: ظرف مكان مبني على الضم وهو هنا ليس على معنى «في» بل هو مفعول به في محل نصب لعامله الفعل المقدر الذي دل عليه «أَعْلَمُ» أي بتقدير: يعلم حيث يجعل رسالته بمعنى أن الله يعلم في أي مكان يضع رسالته أي المستحق لوضع الرسالة منه. يجعل: فعل مضارع مرفوع بالضمة. والفاعل: ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو. رسالته:مفعول به منصوب بالفتحة. والهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالاضافة. وجملة «يَجْعَلُ رِسالَتَهُ» في محل جر بالاضافة. |
سَيُصِيبُ الَّذِينَ أَجْرَمُوا: | السين للتسويف- حرف استقبال للقريب-.يصيب: فعل مضارع مرفوع بالضمة. الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب مفعول به مقدم. أجرموا: تعرب إعراب «قالُوا» وجملة «أَجْرَمُوا» صلة الموصول لا محل لها. |
صَغارٌ عِنْدَ اللَّهِ: | بمعنى «ذل» فاعل مرفوع بالضمة. عند: ظرف مكان منصوب بالفتحة متعلق بصغار. الله: مضاف اليه مجرور للتعظيم بالكسرة. |
وَعَذابٌ شَدِيدٌ: | معطوفة بالواو على «صَغارٌ» مرفوعة مثله بالضمة. شديد:صفة- نعت- لعذاب مرفوعة بالضمة أيضا. |
بِما كانُوا يَمْكُرُونَ: | جار ومجرور متعلق بيصيب. ما: اسم موصول مبني على السكون في محل جر بالباء. كانوا: فعل ماض ناقص مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة. الواو: ضمير متصل في محل رفع اسم «كان»والألف فارقة. يمكرون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون. والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل. وجملة «يَمْكُرُونَ» في محل نصب خبر «كان». وجملة «كانُوا يَمْكُرُونَ» صلة الموصول. ' |