الكلمة | الاعراب |
---|---|
ذلِكَ: | ذا: اسم اشارة مبني على السكون في محل رفع خبر لمبتدأ محذوف تقديره:الأمر. أي الأمر ذلك. والجملة بعده للتعليل. |
أَنْ لَمْ يَكُنْ رَبُّكَ: | أن: حرف مشبه بالفعل مخفف من «أَنْ» الثقيلة واسمه ضمير مستتر «ضمير الشأن» تقديره: أنه. لم: حرف نفي وجزم وقلب. يكن: فعل مضارع ناقص مجزوم بلم وعلامة جزمه سكون آخره وحذفت واوه لالتقاء الساكنين. ربّ: اسم «يَكُنْ» مرفوع للتعظيم بالضمة.والكاف: ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر بالاضافة. وجملة «لَمْ يَكُنْ رَبُّكَ مُهْلِكَ الْقُرى» في محل رفع خبر أن المخففة. ويجوز ان تكون «أَنْ» على معنى «لأن الشأن» وجملة «لَمْ يَكُنْ رَبُّكَ مُهْلِكَ الْقُرى بِظُلْمٍ» بدلا من «ذلِكَ» كقوله: وقضينا اليه ذلك الامر أنّ دابر هؤلاء مقطوع أو بتقدير أو بمعنى: ذلك الارسال من الله للرسل حكمته أنّ الله لم يكن ليهلك القرى بل ينذرهم وينبههم. |
مُهْلِكَ الْقُرى بِظُلْمٍ: | خبر «يَكُنْ» منصوب بالفتحة. القرى: مضاف اليه مجرور بالكسرة المقدرة على الالف للتعذر. بظلم: جار ومجرور متعلق بحال محذوفة من ربك. |
وَأَهْلُها غافِلُونَ: | الواو: حالية. أهل: مبتدأ مرفوع بالضمة و «ها» ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه. غافلون: خبر المبتدأ مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض عن تنوين المفرد. والجملة في محل نصب حال. ' |