الكلمة | الاعراب |
---|---|
سَيَقُولُ الَّذِينَ أَشْرَكُوا: | السين: حرف تسويف- استقبال- للقريب يقول: فعل مضارع مرفوع بالضمة. الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع فاعل. أشركوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة. الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل والالف فارقة. وجملة «أَشْرَكُوا» صلة الموصول لا محل لها.. |
لَوْ شاءَ اللَّهُ ما أَشْرَكْنا: | لو: حرف شرط غير جازم. شاء: فعل ماض مبني على الفتح. الله لفظ الجلالة: فاعل مرفوع للتعظيم بالضمة. ما: نافية لا عمل لها. أشركنا: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا. و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل. وجملة «ما أَشْرَكْنا» جواب شرط غير جازم لا محل لها من الاعراب. |
وَلا آباؤُنا: | الواو: عاطفة. لا: زائدة لتأكيد النفي. آباء: معطوفة على الضمير «نا» مرفوع بالضمة. و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالاضافة. ومعنى جواب «لَوْ» لو شاء الله لنهانا عن الشرك عن طريق رسول. و «لا» فصلت المعطوف على معطوفه. |
وَلا حَرَّمْنا مِنْ شَيْءٍ: | الواو: عاطفة. لا: زائدة لتأكيد النفي. حرّمنا: معطوفة على «أَشْرَكْنا» وتعرب إعرابها. من: حرف جر زائد شيء: اسم مجرور لفظا منصوب محلا لأنه مفعول به. |
كَذلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ: | الكاف: اسم بمعنى «مثل» مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ وهو مضاف. ذا: اسم اشارة مبني على السكون في محل جر بالاضافة. اللام: للبعد. والكاف: حرف خطاب. كذب: فعل ماض مبني على الفتح. الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع فاعل. من قبل: جار ومجرور متعلق بصلة موصول محذوفة. و «هم» ضمير الغائبين في محل جر مضاف اليه وجملة «كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ» في محل رفع خبر المبتدأ. |
حَتَّى ذاقُوا بَأْسَنا: | حتى: حرف غاية وابتداء. ذاقوا: تعرب إعراب «أَشْرَكُوا». بأسنا: مفعول به منصوب بالفتحة. و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالاضافة. |
قُلْ هَلْ: | قل: فعل أمر مبني على السكون وحذفت واوه لالتقاء الساكنين. والفاعل: ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره: أنت. هل: حرف استفهام. |
عِنْدَكُمْ مِنْ عِلْمٍ: | عند: ظرف مكان منصوب بالفتحة على الظرفية متعلق بخبر مقدم وهو مضاف. الكاف: ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالاضافة. والميم علامة جمع الذكور. من: حرف جر زائد. علم: اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على انه مبتدأ مؤخر. |
فَتُخْرِجُوهُ لَنا: | الفاء: سببية وهي حرف عطف. تخرجوه: فعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد الفاء وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الافعال الخمسة. الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل. والهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به. لنا: جار ومجرور متعلق بتخرجوه. و «أن» المضمرة وما بعدها بتأويل مصدر معطوف على مصدر منتزع من الكلام السابق. التقدير: ليكن منكم علم فاخراج. وجملة «تخرجوه» صلة «أن». |
إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ: | إن: حرف نفي بمعنى «ما» لا عمل له. تتبعون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل. إلا: أداة استثناء. الظن: مستثنى بإلّا منصوب بالفتحة وهو استثناء منقطع لان الظن ليس من جنس العلم. يعني: ولكنهم يتبعون الظن. وهو منصوب بلغة الحجازيين. أما بنو تميم فيجيزون النصب والابدال. |
وَإِنْ أَنْتُمْ إِلَّا: | الواو: عاطفة. إن: حرف نفي بمعنى «ما» لا عمل لها. أنتم: ضمير رفع منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. الا: أداة حصر لا عمل لها. |
تَخْرُصُونَ: | فعل مضارع مرفوع بثبوت النون. والواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل. وجملة «تَخْرُصُونَ» في محل رفع خبر «أَنْتُمْ» بمعنى: ما أنتم إلا مخرصون «كاذبون». ' |