الكلمة | الاعراب |
---|---|
قُلْ: | فعل أمر مبني على السكون وحذفت الواو لالتقاء الساكنين. والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنت. |
هَلُمَّ: | اسم فعل بمعنى: هاتوا أو أحضروا تستعمل قاصرة ومتعدية. اختلف فيها العرب على لغتين: إحداهما: أن تلزم طريقة واحدة لا يختلف لفظها بحسب من هي مسندة اليه فتقول: هلم يا زيد وهلم يا زيدان وهلم يا زيدون وهلم يا هند وهندان وهندات وهي لغة أهل الحجاز وبها جاء التنزيل الحكيم. قال تعالى: والقائلين لاخوانهم هلم الينا. أي اتوا الينا وهي عندهم اسم فعل لا فعل أمر لانها وإن كانت دالة على الطلب لكنها لا تقبل ياء المخاطبة. والثانية أن تلحقها بالضمائر البارزة بحسب من هي مسندة اليه فتقول هلمّ هلما وهلموا. وفي صحيح البخاري أن النبي- ص- قال في مرضه الذي مات فيه: هلموا اكتب لكم كتابا لا تضلوا بعده. وهلممن وهلمي وهي لغة بني تميم وهي عند هؤلاء فعل أمر لدلالتها على الطلب وقبولها ياء المخاطبة. وقد تبين من الآيتين الكريمتين أن «هَلُمَّ» تستعمل قاصرة ومتعدية. |
شُهَداءَكُمُ: | مفعول به منصوب بالفتحة. الكاف: ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالاضافة والميم علامة جمع الذكور. وجملة «هَلُمَّ شُهَداءَكُمُ» في محل نصب مفعول به «مقول القول». |
الَّذِينَ يَشْهَدُونَ: | الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب صفة للشهداء. يشهدون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون. والواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل. وجملة «يَشْهَدُونَ» صلة الموصول لا محل لها من الاعراب. |
أَنَّ اللَّهَ حَرَّمَ هذا: | أنّ: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل. الله لفظ الجلالة: اسم «أن» منصوب للتعظيم بالفتحة. حرم: فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره: هو يعود على الله سبحانه. هذا: اسم اشارة مبني على السكون في محل نصب مفعول به. أي هذا الذي تحرمون. وأن مع اسمها وخبرها في محل جر بحرف جر والتقدير بأن. |
فَإِنْ شَهِدُوا: | الفاء: استئنافية. إن: حرف شرط جازم. شهدوا: فعل ماض فعل الشرط في محل جزم بإن مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة. الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل. والالف فارقة. |
فَلا تَشْهَدْ مَعَهُمْ: | الفاء: واقعة في جواب الشرط. لا: ناهية جازمة. تشهد: فعل مضارع مجزوم بلا وعلامة جزمه سكون آخره والفاعل: ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره: أنت، معهم: ظرف مكان يدل على الاجتماع والمصاحبة في محل نصب على الظرفية متعلق بتشهد و «هم» ضمير الغائبين مبني على السكون في محل جر بالاضافة. وجملة «فَلا تَشْهَدْ مَعَهُمْ» جواب شرط جازم مقترن بالفاء في محل جزم. |
وَلا تَتَّبِعْ أَهْواءَ الَّذِينَ: | ولا تتبع: معطوفة بالواو على: «لا تشهد» وتعرب إعرابها. أهواء: مفعول به منصوب بالفتحة. الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل جر مضاف اليه. |
كَذَّبُوا بِآياتِنا: | صلة الموصول لا محل لها. كذبوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة. الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل والالف فارقة. بآيات: جار ومجرور متعلق بكذبوا. و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالاضافة. |
وَالَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ: | والذين: معطوفة بالواو على «الَّذِينَ» الاول. لا: نافية لا عمل لها. يؤمنون: تعرب إعراب «يَشْهَدُونَ». بالآخرة: جار ومجرور متعلق بيؤمنون. |
وَهُمْ بِرَبِّهِمْ يَعْدِلُونَ: | الواو: استئنافية. هم: ضمير رفع منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ: برب: جار ومجرور متعلق بيعدلون و «هم» ضمير الغائبين مبني على السكون في محل جر بالاضافة. يعدلون: في محل رفع خبر «هُمْ» تعرب إعراب «يَشْهَدُونَ». وجملة «هُمْ بِرَبِّهِمْ يَعْدِلُونَ» استئنافية لا محل لها من الاعراب. ' |