الكلمة | الاعراب |
---|---|
قُلْ إِنَّنِي هَدانِي رَبِّي: | قل: فعل أمر مبني على السكون وأصله: قول حذفت واوه لالتقاء الساكنين والفاعل: ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنت. والجملة بعده: في محل نصب مفعول به- مقول القول- إن: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل والياء: ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب اسمها. هدى: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر. النون: نون الوقاية. والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم. ربّ: فاعل مرفوع للتعظيم بالضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم. والياء: ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالاضافة. وجملة «هَدانِي رَبِّي» في محل رفع خبر «إن». |
إِلى صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ: | جار ومجرور متعلق بهداني. مستقيم: صفة لصراط مجرور مثلها وأصل الصراط: السراط بالسين. |
دِيناً قِيَماً: | دينا: بدل من محل «إِلى صِراطٍ» لان معناه هداني صراطا منصوب بالفتحة. قيما: صفة- نعت- لدينا. |
مِلَّةَ إِبْراهِيمَ: | ملة: عطف بيان من «دِيناً» منصوب مثله بالفتحة. ابراهيم: مضاف اليه مجرور بالفتحة لانه ممنوع من الصرف. |
حَنِيفاً وَما: | حنيفا: حال من «إِبْراهِيمَ» منصوب بالفتحة. وما: الواو حالية. ما: نافية لا عمل لها. |
كانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ: | كان: فعل ماض ناقص مبني على الفتح واسمها: ضمير مستتر جوازا تقديره: هو. من المشركين: جار ومجرور متعلق بخبر «كانَ» وعلامة جر الاسم: الياء لأنه جمع مذكر سالم. وجملة «وَما كانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ» في محل نصب حال. ' |