الكلمة | الاعراب |
---|---|
فَقَدْ كَذَّبُوا بِالْحَقِّ: | الفاء: رابطة أو واقعة في جواب شرط مقدر لأنها واقعة في جواب لكلام متقدم محذوف تقديره: إن كانوا معرضين عن الآيات فقد كذّبوا. قد: حرف تحقيق. كذبوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة. الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل والالف فارقة.بالحق: جار ومجرور. |
لَمَّا جاءَهُمْ: | لما: اسم شرط غير جازم بمعنى «حين» مبني على السكون في محل نصب على الظرفية الزمانية. جاءهم: فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره «هو». و «هم» ضمير الغائبين مبني على السكون في محل نصب مفعول به. والجار والمجرور «بِالْحَقِّ» متعلق بكذبوا والمراد بالحق القرآن الكريم. |
فَسَوْفَ يَأْتِيهِمْ: | الفاء: سبق إعرابها في «فَقَدْ». سوف: حرف تسويف- استقبال- يأتيهم: فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل و «هم» ضمير الغائبين في محل نصب مفعول به مقدم. |
أَنْباءُ ما كانُوا: | أنباء: فاعل مرفوع بالضمة وكتبت الكلمة بالواو على لغة من «يفخم» وزيدت بعدها الألف تشبيها بواو الجماعة والكلمة مضافة. ما:اسم موصول بمعنى «الذي» مبني على السكون في محل جر بالاضافة. كانوا:فعل ماض ناقص مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة. الواو ضمير متصل في محل رفع اسمها والألف فارقة. وجملة «كانوا وما تلاها» صلة الموصول لا محل لها. |
بِهِ يَسْتَهْزِؤُنَ: | جار ومجرور متعلق بيستهزئون والهاء يعود على الحق.يستهزئون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون. والواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل. وجملة «يَسْتَهْزِؤُنَ» في محل نصب خبر «كان». ' |