الكلمة | الاعراب |
---|---|
وَإِذْ قالَ مُوسى لِقَوْمِهِ يا قَوْمِ: | أعربت في سور كثيرة. منها الآية الكريمة العشرون من سورة «المائدة». |
لِمَ تُؤْذُونَنِي: | تعرب اعراب لِمَ تَقُولُونَ» في الآية الكريمة الثانية. النون نون الوقاية والياء ضمير متصل في محل نصب مفعول به. |
وَقَدْ تَعْلَمُونَ: | الواو حالية. والجملة بعدها في محل نصب حال. قد:حرف توكيد. وقيل هي هنا تفيد التقليل مثل ربما وهي في الآية أبلغ من «كم» في التكثير. وجاء في كشاف الزمخشري. فكما: وردت «ربما» في التكثير على عكس معناها الأصلي في التقليل فكذلك وردت «قد» هنا لتكثير علمهم. أي تحقيق تأكيده على عكس معناها الأصلي في تقليل الأصل.تعلمون: تعرب اعراب «تؤذون» والجملة المناداة وما بعدها: في محل نصب مفعول به-مقول القول-. |
أَنِّي رَسُولُ اللهِ إِلَيْكُمْ: | حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل والياء ضمير متصل-ضمير المتكلم-مبني على السكون في محل نصب اسم «أن» رسول:خبرها مرفوع بالضمة. الله لفظ الجلالة: مضاف اليه مجرور للتعظيم بالاضافة وعلامة الجر الكسرة. و «ان» وما بعدها بتأويل مصدر سدّ مسدّ مفعولي «تعلمون» اليكم: جار ومجرور متعلق بما في «الرسول» من معنى الارسال والميم علامة جمع الذكور. |
فَلَمّا زاغُوا: | الفاء: استئنافية. لما: اسم شرط غير جازم بمعنى «حين» مبني على السكون في محل نصب على الظرفية الزمانية متعلقة بالجواب.زاغوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة. وجملة «زاغوا» في محل جر بالاضافة. |
أَزاغَ اللهُ قُلُوبَهُمْ: | الجملة: جواب شرط غير جازم لا محل لها من الاعراب. أزاغ: فعل ماض مبني على الفتح. الله لفظ الجلالة: فاعل مرفوع للتعظيم بالضمة. قلوب: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بالاضافة. أي فلما مالوا عن الحق منع ألطافه عنهم. |
وَاللهُ لا يَهْدِي: | الواو: استئنافية. الله لفظ الجلالة: مبتدأ مرفوع للتعظيم بالضمة. لا: نافية لا عمل لها. يهدي: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثقل والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو. |
الْقَوْمَ الْفاسِقِينَ: | مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة. الفاسقين:صفة-نعت-للقوم منصوبة مثلها وعلامة نصبها الياء لأنها جمع مذكر سالم والنون عوض من التنوين والحركة في الاسم المفرد والجملة الفعلية لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفاسِقِينَ» في محل رفع خبر لفظ الجلالة.' |