الكلمة | الاعراب |
---|---|
يَقُولُونَ لَئِنْ: | فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل. اللام موطئة للقسم- اللام المؤذنة- إن: حرف شرط جازم.والجملة الشرطية في محل نصب مفعول به- مقول القول-. |
رَجَعْنا إِلَى الْمَدِينَةِ: | فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا فعل الشرط في محل جزم بإن. و «نا» ضمير متصل- ضمير المتكلمين- مبني على السكون في محل رفع فاعل. إِلَى الْمَدِينَةِ: جار ومجرور متعلق برجعنا. وجملة «إن رجعنا الى المدينة» اعتراضية بين القسم المحذوف وجوابه لا محل لها من الاعراب. |
لَيُخْرِجَنَّ الْأَعَزُّ: | الجملة: جواب القسم المقدر لا محل لها من الاعراب.وجواب الشرط محذوف دل عليه جواب القسم. أو جواب القسم سدّ مسدّ الجوابين. اللام: واقعة في جواب القسم المقدر. يخرجن: فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة والنون لا محل لها من الاعراب.الأعز: فاعل مرفوع بالضمة. |
مِنْهَا الْأَذَلَّ: | جار ومجرور متعلق بيخرجن. الأذل: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة. ويجوز أن يكون «الأذل» حالا بتأويل النكرة.والوجه الأول أعرب وأصوب. لأن الفعل رباعي متعد الى مفعول. |
وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ: | الواو استئنافية. لله: جار ومجرور للتعظيم متعلق بخبر مقدم.العزة: مبتدأ مؤخر مرفع بالضمة. |
وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ: | واو عاطفة. لرسوله: معطوف بالواو على لفظ الجلالة مجرور بالكسرة والهاء ضمير متصل في محل جر بالاضافة. أو يكون الجار والمجرور متعلقا بخبر مقدم وحذف المبتدأ لأن ما قبله يدل عليه. وللمؤمنين: معطوف بالواو على «رسوله» ويعرب اعرابه وعلامة جر الاسم الياء لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض من التنوين والحركة في المفرد.التقدير: ولرسوله العزة وللمؤمنين كذلك. |
وَلكِنَّ الْمُنافِقِينَ لا يَعْلَمُونَ: | اعربت في الآية الكريمة السابقة.' |