الكلمة | الاعراب |
---|---|
الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ: | تعرب اعراب «الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ» الواردة في الآية الكريمة السابقة. ويجوز أن تكون «الذي» خبرا ثانيا للمبتدأ المحذوف في الاية السابقة «هو» أو صفة ثانية للعزيز. |
سَماواتٍ طِباقاً: | مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة. طباقا:صفة- نعت- لسبع منصوبة مثلها بالفتحة. أي مطابقة بعضها فوق بعض.أو تكون مفعولا مطلقا- مصدرا- لفعل محذوف. أي طوبقت أي كل سماء كالطبق للأخرى. |
ما تَرى: | الجملة وما بعدها في محل نصب صفة ثانية لسبع أو تفسير لقوله «طباقا» ما: نافية لا عمل لها. ترى: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف للتعذر والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنت. |
فِي خَلْقِ الرَّحْمنِ: | جار ومجرور متعلق بترى. الرحمن: مضاف اليه مجرور للاضافة وعلامة جره الكسرة وأصل القول الكريم: ما ترى فيهن من تفاوت. فوضع مكان الضمير قوله «خَلْقِ الرَّحْمنِ» «تعظيما لخلقهن وتنبيها على سبب سلامتهن من التفاوت. |
مِنْ تَفاوُتٍ: | حرف جر زائد لتاكيد معنى النفي. تفاوت: اسم مجرور لفظا منصوب محلا لأنه مفعول به للفعل «ترى» أي تفاوتا بمعنى مخالفة- اختلاف- وعدم تناسب. ويجوز أن يكون «فِي خَلْقِ الرَّحْمنِ» في محل نصب حالا لأنه متعلق بصفة مقدمة من تفاوت. |
فَارْجِعِ الْبَصَرَ: | سببية. ارجع: فعل أمر مبني على سكون آخره الذي حرك بالكسر لالتقاء الساكنين والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنتالبصر: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة. أي فانظر اليه مرة ثانية حتى تتأكد من ذلك بالمعاينة. |
هَلْ تَرى مِنْ فُطُورٍ | حرف استفهام لا محل له من الاعراب. ترى من فطور: تعرب اعراب «ترى من تفاوت» أي فأعد النظر وأخبرنا هل ترى فيها من شقوق. وقد جاءت «من» زائدة لوقوعها بعد النفي والاستفهام ومفعولها اسم نكرة.' |