الكلمة | الاعراب |
---|---|
ثُمَّ بَعَثْنا مِنْ بَعْدِهِمْ: | ثم: عاطفة. بعثنا: معطوفة على «وَجَدْنا» في «إِنْ» وَجَدْنا «بمعنى» «بل وجدنا» في الآية الكريمة السابقة: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا. و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل. من بعد: جار ومجرور متعلق ببعثنا. و «هم» ضمير الغائبين مبني على السكون في محل جر بالاضافة. |
مُوسى بِآياتِنا: | مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على الألف للتعذر. بآيات: جار ومجرور متعلق ببعثنا. و «نا» ضمير متصل في محل جر بالاضافة. |
إِلى فِرْعَوْنَ وَمَلَائِهِ: | جار ومجرور متعلق ببعثنا. فرعون: اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره: الفتحة بدلا من الكسرة لأنه ممنوع من الصرف«التنوين» على العلمية. وملإيه: معطوفة بالواو على «فِرْعَوْنَ» مجرورة وعلامة جرها الكسرة. والهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر بالإضافة. ويجوز أن يتعلق الجار والمجرور «إِلى فِرْعَوْنَ» بحال محذوفة من آياتنا. |
فَظَلَمُوا بِها: | الفاء: استئنافية. ظلموا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة. الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة. بها: جار ومجرور متعلق بظلموا أي بتقدير: فظلموا الناس بسببها. |
فَانْظُرْ: | الفاء: استئنافية. انظر: فعل أمر مبني على السكون والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنت |
كَيْفَ كانَ عاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ: | الجملة: في محل نصب مفعول به للفعل «انظر». كيف: اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب خبر «كانَ» مقدم. كان: فعل ماض ناقص مبني على الفتح. عاقبة: اسم «كانَ» مرفوع بالضمة. المفسدين: مضاف إليه مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض عن التنوين والحركة في المفرد. ' |