الكلمة | الاعراب |
---|---|
وَقالُوا: | الواو: عاطفة. قالوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة. والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة. |
مَهْما: | اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ هذا ما يقوله جمهور البصريين بدليل وجود الهاء العائدة عليه والضمير لا يعود إلّا على الأسماء. وزعم الهيلي وابن يسعون: أنها حرف شرط يجزم فعلين مبني على السكون لا محل له من الإعراب. والجملة من فعل الشرط وجوابه في محل رفع خبر «مَهْما». |
تَأْتِنا بِهِ: | تأت: فعل مضارع فعل الشرط مجزوم بمهما وعلامة جزمه:حذف آخره- حرف العلة- والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره: أنت و «نا» ضمير متصل- ضمير المتكلمين- مبني على السكون في محل نصب مفعول به أول. به: جار ومجرور متعلق بتأته. |
مِنْ آيَةٍ: | من حرف جر زائد. آية: اسم مجرور لفظا منصوب محلا لأنه مفعول به ثان منصوب بفتحة في آخره منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر الزائد والأصح أن تكون «مِنْ» بيانية والجار والمجرور متعلق بحال محذوفة من الضمير ومجيء من بعد مهما. |
لِتَسْحَرَنا بِها: | اللام: حرف جر للتعليل. تسحرنا: فعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل وعلامة نصبه الفتحة والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنت. و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به و «أن» المضمرة وما بعدها بتأويل مصدر في محل جر باللام والجار والمجرور متعلق بتأتنا. بها: جار ومجرور متعلق بتسحرنا وجملة «تسحرنا» صلة «أن» المضمرة لا محل لها. |
فَما نَحْنُ لَكَ بِمُؤْمِنِينَ: | الجملة جواب شرط جازم مقترن بالفاء في محل جزم. الفاء: رابطة لجواب الشرط. ما: تعمل عمل «ليس» عند الحجازيين ومهملة عند بني تميم. نحن: اسم «ما» ضمير رفع منفصل مبني على الضم في محل رفع على لغة الحجازيين ومبتدأ على لغة بني تميم. لك: جار ومجرور متعلق بالخبر. الباء حرف جر زائد. مؤمنين: اسم مجرور لفظا بالباء وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض عن تنوين المفرد منصوب محلا على اللغة الأولى ومرفوع على اللغة الثانية أي خبر «ما» أو خبر المبتدأ. والضميران في «بِهِ» و «بِها» راجعان إلى «مَهْما» وذكر الأول على اللفظ والثاني أنّث على المعنى لأنه في معنى الآية. ' |