الكلمة | الاعراب |
---|---|
وَإِنْ تَدْعُوهُمْ إِلَى الْهُدى: | الواو: استئنافية. إن: حرف شرط جازم تدعوا: فعل مضارع فعل الشرط مجزوم بإن وعلامة جزمه: حذف النون. والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل و «هم» ضمير الغائبين مبني على السكون في محل نصب مفعول به. إلى الهدى: جار ومجرور متعلق بتدعوهم. وعلامة جر الاسم الكسرة المقدرة على الألف للتعذر. |
لا يَتَّبِعُوكُمْ: | لا: نافية لا عمل لها. يتبعوا: فعل مضارع فعل الشرط وجزاؤه مجزوم بإن أيضا وعلامة جزمه حذف النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل. الكاف: ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به والميم علامة جمع الذكور وجملة «لا يَتَّبِعُوكُمْ» جواب شرط جازم غير مقترن بالفاء لا محل لها أي لا يتبعوكم الى مرادكم ولا يجيبوكم. |
سَواءٌ عَلَيْكُمْ: | سواء: خبر مقدم مرفوع بالضمة. عليكم: جار ومجرور متعلق بسواء والميم علامة جمع الذكور. |
أَدَعَوْتُمُوهُمْ: | الهمزة همزة التسوية. دعوتموهم: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك التاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل. الميم علامة جمع الذكور والواو لاشباع الميم و «هم» ضمير الغائبين في محل نصب مفعول به. والجملة: في محل رفع بتأويل مصدر مبتدأ مؤخر. التقدير: دعاؤكم. |
أَمْ أَنْتُمْ صامِتُونَ: | حرف عطف. أنتم: ضمير رفع منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. صامتون: خبر «أَنْتُمْ» مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض عن تنوين المفرد بمعنى: أم صممتم عن دعائهم والجملة الاسمية «أَنْتُمْ صامِتُونَ» في محل رفع معطوفة على المصدر المؤول من الجملة الأولى بتقدير: دعاؤكم «وعظكم» أم صمتكم سواء عليهم لأنهم لاهون. ' |