الكلمة | الاعراب |
---|---|
قَدِ افْتَرَيْنا: | الكلام: فيه معنى التعجب كأنهم قالوا: ما أكذبنا على الله إن عدنا في الكفر بعد الاسلام أي ان عدنا الى ملتكم. قد: حرف تحقيق. افترينا: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل. ويجوز أن يكون الكلام قسما على تقدير حذف اللام بمعنى: والله لقد افترينا وأسلوب القول هو اخبار مقيد بالشرط. وافترينا: بمعنى: اختلقنا. |
عَلَى اللَّهِ كَذِباً إِنْ: | جار ومجرور للتعظيم متعلق بافترينا. كذبا: مفعول به منصوب بالفتحة. إن: حرف شرط جازم. |
عُدْنا فِي مِلَّتِكُمْ: عد: | فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا فعل الشرط في محل جزم بإن و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل. في ملة: جار ومجرور متعلق بعدنا والكاف ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالاضافة والميم علامة جمع الذكور وجواب الشرط محذوف لتقدم معناه والتقدير: إن عدنا في ملتكم فقد افترينا على الله كذبا. |
بَعْدَ إِذْ نَجَّانَا اللَّهُ مِنْها: بعد: | بعد: ظرف زمان منصوب متعلق بعدنا وهو مضاف. إذ: اسم مبني على السكون في محل جر مضاف اليه وهو مضاف أيضا. نجّى: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم. الله: فاعل مرفوع للتعظيم بالضمة. منها: جار ومجرور متعلق بنجى والجملة في محل جر بالاضافة. |
وَما يَكُونُ لَنا أَنْ نَعُودَ فِيها: | الواو: استئنافية. ما: نافية لا عمل لها. يكون: فعل ماض تام بمعنى «يصح» مرفوع بالضمة. لنا: جار ومجرور متعلق بيكون. أن: حرف مصدري ناصب. نعود: فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة. والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره نحن. فيها: جار ومجرور متعلق بنعود. و «إِنْ» وما تلاها بتأويل مصدر في محل رفع فاعل «يَكُونُ» او اسمها اذا كانت ناقصة. والجار والمجرور «لَنا» في محل نصب خبرها المقدم. |
إِلَّا أَنْ يَشاءَ اللَّهُ رَبُّنا: | إلا: أداة استثناء من الظرف على تقدير: ما يصحّ لنا العودة إلا وقت أن يشاء الله خذلاننا. أن يشاء: تعرب إعراب «أَنْ نَعُودَ». الله: فاعل «يَشاءَ» مرفوع للتعظيم بالضمة. ربنا: صفة لله تعالى أو بدل منه سبحانه مرفوع مثله للتعظيم بالضمة و «نا» ضمير متصل في محل جر بالاضافة. |
وَسِعَ رَبُّنا: | وسع: فعل ماض مبني على الفتح. ربّ: فاعل مرفوع للتعظيم بالضمة و «نا» ضمير متصل في محل جر بالاضافة. |
كُلَّ شَيْءٍ عِلْماً: | كل: مفعول به منصوب بالفتحة. شيء: مضاف اليه مجرور بالكسرة. علما: تمييز منصوب بالفتحة بمعنى أحاط بكل شيء علما ويجوز أن تكون حالا بمعنى: أحاط علمه بكل شيء بتقدير أحاط كل شيء وهو عالم. |
عَلَى اللَّهِ تَوَكَّلْنا: | جار ومجرور للتعظيم مقدم للأهمية متعلق بتوكلنا. توكلنا: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا. و «نا» ضمير متصل في محل رفع فاعل. |
رَبُّنا: | منادى بأداة نداء تقديرها: يا. وهو مضاف منصوب للتعظيم بالفتحة و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالاضافة. |
افْتَحْ بَيْنَنا: | فعل دعاء بصيغة طلب مبني على السكون والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت. بين: ظرف مكان منصوب بالفتحة متعلق بالفعل افْتَحْ» وهو مضاف. و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالاضافة. |
وَبَيْنَ قَوْمِنا بِالْحَقِّ: | وبين: معطوفة على «بين» الأولى. قوم: مضاف إليه مجرور بالكسرة و «نا» مضاف إليه ثان ضمير متصل مبني على السكون في محل جر. بالحق: جار ومجرور متعلق بصفة مصدر محذوف أي افتح بيننا وبين قومنا فتحا متلبسا بالحق بمعنى احكم بيننا وبين قومنا حكما متلبسا بالحق. |
وَأَنْتَ خَيْرُ الْفاتِحِينَ: | الواو: استئنافية. أنت: ضمير رفع متحرك مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ. خير: خبر «أَنْتَ» مرفوع بالضمة وهو مضاف. الفاتحين: مضاف إليه مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض عن تنوين المفرد وحركته. ' |