الكلمة | الاعراب |
---|---|
فَمَنِ ابْتَغى: | الفاء استئنافية. من: اسم شرط جازم مبني على السكون حرك بالكسر لالتقاء الساكنين في محل رفع مبتدأ والجملة من فعل الشرط وجوابه في محل رفع خبر «من» ابتغى: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر فعل لا شرط في محل جزم بمن والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو. |
وَراءَ ذلِكَ: | ظرف مكان منصوب- مفعول فيه- متعلق بابتغى. وهو بمعنى «سوى» ناب مناب المفعول للفعل «ابتغى» أي فمن ابتغى أمرا سوى ذلك أو صفة لمفعول محذوف. وقيل هو بمعنى زيادة عن ذلك وهو مضاف. ذا: اسم اشارة مبني على السكون في محل جر بالاضافة اللام للبعد والكاف للخطاب. |
فَأُولئِكَ: | الفاء واقعة في جواب الشرط. والجملة الاسمية جواب شرط جازم مقترن بالفاد في محل جزم بمن. أولاء اسم اشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ والكاف حرف خطاب. |
هُمُ العادُونَ: | الجملة الاسمية: في محل رفع خبر «أولئك». هم: ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ. العادون: خبر «هم» مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض من التنوين والحركة في المفرد. أي المعتدون ويجوز أن تكون «هم» ضمير فصل- عماد- لا محل لها من الإعراب. و«العادون» خبر «أولئك» والوجه الأول أعرب وأفصح.' |