الكلمة | الاعراب |
---|---|
عالِيَهُمْ: | حال من الضمير في يطوف عليهم أي يطوف عليهم ولدان عاليا للمطوف عليهم ثياب. منصوبة وعلامة نصبه الفتحة و «هم» ضمير الغائبين في محل نصب مفعول به مقدم. |
ثِيابُ سُندُسٍ: | فاعل لاسم الفاعل «عالي» مرفوع بالضمة. سندس:مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة. وهو ما رقّ من ثياب الحرير |
خُضْرٌ وَإِسْتَبْرَقٌ: | صفة- نعت- لثياب مرفوعة مثلها بالضمة واستبرق:معطوفة بالواو على «ثياب» مرفوعة مثلها بالضمة وهو ما غلظ من الحرير. |
وَحُلُّوا: | الواو عاطفة. حلوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والفعل مبني للمجهول. والواو ضمير متصل في محل رفع نائب فاعل والألف فارقة والفعل معطوف على «وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ». |
أَساوِرَ مِنْ فِضَّةٍ: | مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة والكلمة ممنوعة من الصرف لأنها على وزن مفاعل» من فضة: جار ومجرور متعلق بصفة محذوفة لأساور لأن «من» حرف جر بياني. أي وحليت معاصمهم بأساور أي سورت بأساور فضية. |
وَسَقاهُمْ رَبُّهُمْ: | الواو عاطفة. سقى: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر و «هم» ضمير الغائبين في محل نصب مفعول به. ربهم:فاعل مرفوع للتعظيم بالضمة و «هم» ضمير الغائبين مبني على السكون في محل جر بالاضافة. |
شَراباً طَهُوراً: | مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة. طهورا:صفة- نعت- لشرابا منصوبة مثلها بالفتحة. أي شرابا طاهرا من شراب الجنة ليس رجسا كخمر الدنيا والكلمة فعول بمعنى «فاعل» وهي من صيغ المبالغة. بمعنى كثير الطهر.' |