الكلمة | الاعراب |
---|---|
فَأَخَذَهُ اللَّهُ: | الفاء سببية. أخذه: فعل ماض مبني على الفتح والهاء ضمير متصل- ضمير الغائب- مبني على الضم في محل نصب مفعول به مقدم.الله: فاعل مرفوع للتعظيم بالضمة. |
نَكالَ: | مصدر مؤكد مقدرا بفعله مثل «وَعَدَ اللَّهُ» و «صِبْغَةَ اللَّهِ» التقدير: نكل به الله نكال الآخرة والأولى. والنكال بمعنى التنكيل وهو منصوب وعلامة نصبه الفتحة أو بتقدير: فأخذه الله أخذا نكالا أو أخذا منكلا يعني الاغراق في الدنيا والإحراق في الآخرة. |
الْآخِرَةِ وَالْأُولى: | مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة.والأولى: معطوفة بالواو على الآخرة مجرورة مثلها وعلامة جرها الكسرة المقدرة على الألف للتعذر. أي نكال كلمتيه الآخرة وهي قوله- أنا ربكم الأعلى- والأولى وهي قوله- ما علمت لكم من اله غيري- وعلى هذا التقدير: يكون الموصوف محذوفا وحلت الصفة محله. |