الكلمة | الاعراب |
---|---|
وَقاتِلُوهُمْ: | الواو: استئنافية. قاتلوا: فعل أمر مبني على حذف النون لأن مضارعه من الأفعال الخمسة. الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل و «هم»: ضمير الغائبين مبني على السكون في محل نصب مفعول به. |
حَتَّى لا تَكُونَ فِتْنَةٌ: | حتى: حرف غاية وجر. لا: نافية لا عمل لها.تكون: فعل مضارع تام بمعنى «تبقى» منصوب بأن مضمرة بعد «حَتَّى».فتنة: فاعل «تَكُونَ» مرفوع بالضمة. وأن المضمرة وما بعدها بتأويل مصدر في محل جر بحتى والجار والمجرور متعلق بقاتلوهم. وجملة «لا تَكُونَ فِتْنَةٌ» صلة «أن» المضمرة لا محل لها. |
وَيَكُونَ الدِّينُ كُلُّهُ لِلَّهِ: | الواو: استئنافية. يكون: فعل مضارع ناقص منصوب بأن مضمرة وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. الدين: اسم «يَكُونَ» مرفوع بالضمة. كله: توكيد معنوي للدين مرفوع بالضمة. أيضا. والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالاضافة. لله: جار ومجرور للتعظيم متعلق بخبر «يَكُونَ». |
فَإِنِ انْتَهَوْا: | الفاء: استئنافية. إن: حرف شرط جازم. انتهى: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف المحذوفة فعل الشرط في محل جزم بإن وحذفت الألف لالتقاء الساكنين ولاتصاله بواو الجماعة. والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة. |
فَإِنَّ اللَّهَ: | الفاء واقعة في جواب الشرط. إنّ: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل. الله لفظ الجلالة: اسم إنّ منصوب للتعظيم بالفتحة. |
بِما يَعْمَلُونَ بَصِيرٌ: | جار ومجرور متعلق ببصير. ما: مصدرية يعملون فعل مضارع مرفوع بثبوت النون. والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل.بصير: خبر «ان» مرفوع بالضمة. و «ما» وما تلاها بتأويل مصدر في محل جر بالباء. وجملة «يَعْمَلُونَ» صلة «ما» المصدرية لا محل لها. والجملة «فَإِنَّ اللَّهَ وما تلاها» جواب شرط جازم مقترن بالفاء في محل جزم. ' |