الكلمة | الاعراب |
---|---|
وَاعْلَمُوا: | الواو: عاطفة. اعلموا: فعل أمر مبني على حذف النون لأن مضارعه من الأفعال الخمسة. الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة. |
أَنَّما غَنِمْتُمْ مِنْ شَيْءٍ: | أنّ: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل و «ما» اسم موصول مبني على السكون في محل نصب اسم «أن». غنم: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك. التاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل. والميم علامة جمع الذكور وجملة «غَنِمْتُمْ» صلة الموصول لا محل لها. من شيء: جار ومجرور متعلق بحال محذوفة من الموصول «ما» والعائد الى الموصول ضمير محذوف اختصارا منصوب المحل بالفعل لأنه مفعول به التقدير: غنمتموه. و «أن» مع اسمها وخبرها بتأويل مصدر سدّ مسدّ مفعولي «اعْلَمُوا». |
فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ: | الفاء: استئنافية. أنّ: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل لله: جار ومجرور للتعظيم متعلق بخبر أنّ المقدم. خمس: اسم «أن» مؤخر منصوب بالفتحة. والهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالاضافة والجملة «أن لله خمسه» في محل رفع خبر لمبتدأ محذوف تقديره: فحقّ أو فواجب أنّ لله خمسه. والجملة الاسمية «فحق أنّ لله خمسه» في محل رفع خبر «أن» ويجوز أن تكون الفاء في «فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ» واقعة في جواب شرط متقدم. |
وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبى: | الاسمان معطوفان بواوي العطف على خبر «ان» المقدم «لِلَّهِ». وعلامة جر «ذي» الياء لأنه من الأسماء الخمسة وهو مضاف. القربى: مضاف اليه مجرور بالكسرة المقدرة على الألف للتعذر. |
وَالْيَتامى وَالْمَساكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ: | أي ولليتامى. الأسماء معطوفة بواوات العطف على «لِلَّهِ» وتعرب إعرابه. وعلامة جر الاسم «الْيَتامى» الكسرة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر و «ابْنِ السَّبِيلِ» هو المسافر. السبيل: مضاف اليه مجرور بالكسرة. بمعنى: خمس ما غنمتم لله ولرسوله ولذي القربى من الرسول ولليتامى والمساكين وابن السبيل منهم ولكم الأخماس الأربعة الباقية. |
إِنْ كُنْتُمْ آمَنْتُمْ بِاللَّهِ: | إن: حرف شرط جازم كان: فعل ماض ناقص مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك فعل الشرط في محل جزم بإن. التاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع اسم «كان» والميم علامة جمع الذكور. آمن: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك. التاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل والميم علامة جمع الذكور. بالله: جار ومجرور للتعظيم متعلق بآمنتم وجملة «آمَنْتُمْ بِاللَّهِ» في محل نصب خبر كان وجواب الشرط محذوف لتقدم معناه.والتقدير: إن كنتم آمنتم بالله فاعلموا أنّ الخمس من الغنيمة يحب التقرب به. |
وَما أَنْزَلْنا عَلى عَبْدِنا: | الواو: عاطفة ما مصدرية و «ما» وما بعدها بتأويل مصدر معطوف على لفظ الجلالة أي ان كنتم آمنتم بالله وبالمنزل وجملة «أَنْزَلْنا» صلة «ما» لا محل لها أو تكون «ما» اسما موصولا مبنيا على السكون في محل جر. أنزل: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل. على عبد: جار ومجرور متعلق بأنزلنا و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالاضافة. وجملة «أَنْزَلْنا» صلة الموصول لا محل لها والعائد الى الموصول ضمير محذوف منصوب المحل بالفعل لأنه مفعول به. التقدير: ما أنزلناه على عبدنا محمد (صلّى الله عليه وسلّم) من آيات الكتاب. |
يَوْمَ الْفُرْقانِ يَوْمَ: | ظرف زمان- مفعول فيه متعلق بأنزلنا منصوب بالفتحة. الفرقان: مضاف اليه مجرور بالكسرة. يوم: أعرب وهو بدل من «يَوْمَ» الاول. |
الْتَقَى الْجَمْعانِ: | الجملة: في محل جر بالاضافة. التقى: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر. الجمعان: فاعل مرفوع بالألف لأنه مثنى. والنون عوض عن التنوين والحركة في المفرد. أي يوم التقى الجيشان للقتال. |
وَاللَّهُ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ: | الواو: استئنافية .. الله لفظ الجلالة: مبتدأ مرفوع للتعظيم بالضمة. على كل: جار ومجرور متعلق بقدير. شيء:مضاف اليه مجرور بالكسرة المنونة لأنه نكرة. قدير: خبر المبتدأ مرفوع بالضمة. ' |