الكلمة | الاعراب |
---|---|
يا أَيُّهَا النَّبِيُّ: | أعربت في الآية الكريمة السابقة. |
حَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى الْقِتالِ: | حرّض: فعل أمر مبني على السكون حرك آخره بالكسر لالتقاء الساكنين والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنت. المؤمنين: مفعول به منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض عن التنوين والحركة في المفرد. على القتال: جار ومجرور متعلق بحرّض بمعنى: حثهم. |
إِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ عِشْرُونَ صابِرُونَ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ: | الآية فيها أمر على صورة شرط. إن: حرف شرط جازم. يكن: فعل مضارع ناقص فعل الشرط مجزوم بإن وعلامة جزمه سكون آخره وحذفت الواو: لالتقاء الساكنين. منك: جار ومجرور متعلق بخبر «يَكُنْ» مقدم والميم علامة جمع الذكور. عشرون: اسم: «يَكُنْ» مؤخر من ألفاظ العقود مرفوع بالواو:لأنه ملحق بجمع المذكر السالم والنون عوض عن تنوين المفرد. صابرون:صفة- نعت- لعشرون مرفوعة مثلها بالواو: يغلبوا: فعل مضارع جواب الشرط مجزوم بإن وعلامة جزمه حذف النون. والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة. مائتين: مفعول به منصوب بالياء لأنه مثنى والنون عوض عن تنوين المفرد. وجملة «يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ» جواب شرط جازم غير مقترن بالفاء لا محل لها من الإعراب. |
وَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ مِائَةٌ يَغْلِبُوا أَلْفاً: | معطوفة بالواو: على ما قبلها وتعرب اعرابها و «مِائَةٌ» مرفوعة بالضمة المنونة و «أَلْفاً» منصوب بالفتحة.المنونة لأنهما نكرتان. |
مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا: | جار ومجرور متعلق بصفة محذوفة من «أَلْفاً». الذين:اسم موصول مبني على الفتح في محل جر بمن. كفروا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة. والواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة. وجملة «كَفَرُوا» صلة الموصول. |
بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ: | الباء: حرف جر. أنّ: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل و «هم»: ضمير الغائبين مبني على السكون في محل نصب اسم «أن». قوم:خبر «أن» مرفوع بالضمة. و «أن» وما تلاها بتأويل مصدر في محل جر.بالباء. والمعنى: بسبب أنهم قوم والجار والمجرور متعلق بيغلبوا. |
لا يَفْقَهُونَ: | الجملة: في محل رفع صفة- نعت- لقوم. والمعنى لا يفهمون الحق. لا: نافية لا عمل لها. يفقهون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة. والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل. ' |