الكلمة | الاعراب |
---|---|
فَأَمَّا الْإِنْسانُ: | الفاء استئنافية متعلقة بقوله «إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصادِ». اما:حرف شرط وتفصيل لا عمل له. الانسان: مبتدأ مرفوع بالضمة. |
إِذا مَا: | ظرف زمان بمعنى «حين» مبني على السكون في محل نصب. ما:زائدة او يجوز ان تكون صلة. |
ابْتَلاهُ رَبُّهُ: | فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الالف للتعذر والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به مقدم. ربه: فاعل مرفوع بالضمة والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالاضافة وجملة «ابْتَلاهُ رَبُّهُ» في محل جر بالاضافة اي اختبره بالغنى. |
فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ: | الجملتان معطوفتان بالفاء والواو على «ابتلاه» وتعربان اعرابها وعلامة بناء الفعلين الفتحة الظاهرة وفاعلهما ضمير مستتر جوازا تقديره هو اي الرب سبحانه. |
فَيَقُولُ: | الفاء واقعة في جواب «أما». يقول: فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو. وجملة «يقول» في محل رفع خبر المبتدأ «الانسان». |
رَبِّي أَكْرَمَنِ: | الجملة الاسمية في محل نصب مفعول به- مقول القول-.ربي: مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة على الباء حذفت بسبب الياء والياء ضمير متصل- ضمير المتكلم- في محل جر بالاضافة. أكرمن: فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو والنون نون الوقاية واصله: اكرمني وحذفت الياء خطا واختصارا ولملاءمة رؤوس الآي والياء المحذوفة ضمير متصل- ضمير المتكلم- في محل نصب مفعول به وبقيت الكسرة دالة على الياء المحذوفة. وجملة «أكرمني» في محل رفع خبر المبتدأ. |