الكلمة | الاعراب |
---|---|
لَوْ كانَ عَرَضاً: | لو: حرف شرط غير جازم. كان: فعل ماض ناقص مبني على الفتح واسمها ضمير مستتر فيه جوازا تقديره: هو. بمعنى: لو كان ما تدعوهم إليه أو لو كان ما يدعون إليه. عرضا: خبر «كانَ» منصوب بالفتحة المنونة. |
قَرِيباً وَسَفَراً قاصِداً: | قريبا: صفة- نعت- لعرضا منصوبة مثلها بالفتحة. وسفرا قاصدا معطوفة بالواو على «عَرَضاً قَرِيباً» وتعربان مثلها. |
لَاتَّبَعُوكَ: | اللام: واقعة في جواب «لَوْ» والجملة: جواب شرط غير جازم لا محل لها من الاعراب. اتبعوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة. والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به. |
وَلكِنْ بَعُدَتْ عَلَيْهِمُ الشُّقَّةُ: | الواو: زائدة. لكن: حرف استدراك مهمل لأنه مخفف لا عمل له. بعدت: فعل ماض مبني على الفتح والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها. عليهم: جار ومجرور متعلق ببعدت والميم علامة جمع الذكور حرك بالضم للاشباع و «الشُّقَّةُ» فاعل مرفوع بالضمة بمعنى: المسافة. |
وَسَيَحْلِفُونَ بِاللَّهِ: | الواو: حالية والجملة بعدها: في محل نصب حال بمعنى: وسيجيئونك يحلفون لك قائلين. السين: حرف استقبال- تسويف- يحلفون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون. والواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل. الباء حرف جر. الله لفظ الجلالة: اسم مجرور للتعظيم بالباء وعلامة الجر الكسرة و «بِاللَّهِ» متعلق بسيحلفون أو هو من جملة كلامهم والقول مراد في الوجهين: أي سيحلفون بالله يقولوا. |
لَوِ اسْتَطَعْنا لَخَرَجْنا مَعَكُمْ: | الجملة: في محل نصب مفعول به- مقول القول- لو حرف شرط غير جازم. استطعنا: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا و «نا»: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل ومعمول الفعل محذوف تقديره: لو استطعنا الخروج لخرجنا:اللام واقعة في جواب «لَوْ» والقسم و «خرجنا» تعرب إعراب «اسْتَطَعْنا» وجملة «لَخَرَجْنا» سّدت مسدّ جوابي القسم و «لَوْ» جميعا. مع: ظرف مكان يدل على المصاحبة في محل نصب على الظرفية المكانية متعلق بخرجوا.والكاف ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة والميم علامة جمع الذكور. وكسروا و «لَوْ» لالتقاء الساكنين. |
يُهْلِكُونَ أَنْفُسَهُمْ: | يهلكون: تعرب إعراب «يحلفون» وهي بدل منها. أي حال بمعنى «مهلكين» ويجوز أن تكون حالا من قوله «لَخَرَجْنا» وجيء به على لفظ الغائب لأنه مخبر عنهم. أنفس: مفعول به منصوب بالفتحة. و «هم» ضمير الغائبين مبني على السكون في محل جر بالإضافة. |
وَاللَّهُ يَعْلَمُ: | لواو: استئنافية. الله لفظ الجلالة: مبتدأ مرفوع للتعظيم بالضمة. يعلم: فعل مضارع مرفوع بالضمة. والفاعل: ضمير مستتر فيه جوازا تقديره: هو أي سبحانه. والجملة الفعلية «يَعْلَمُ» في محل رفع خبر المبتدأ. |
إِنَّهُمْ لَكاذِبُونَ: | إنّ: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل و «هم» ضمير الغائبين مبني على السكون في محل نصب اسم «إنّ». لكاذبون: اللام:مزحلقة للتوكيد. كاذبون: خبر «إنّ» مرفوع بالواو: لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض عن تنوين المفرد. و «إنّ مع اسمها وخبرها» بتأويل مصدر سدّ مسدّ مفعولي يعلم. ' |