الكلمة | الاعراب |
---|---|
الْمُنافِقُونَ وَالْمُنافِقاتُ: | المنافقون: مبتدأ مرفوع بالواو: لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض عن التنوين والحركة في الاسم. والمنافقات معطوفة بالواو: على «الْمُنافِقُونَ» مرفوعة بالضمة. |
بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ: | الجملة الاسمية: في محل رفع خبر المبتدأ «الْمُنافِقُونَ» أي متشابهون. بعض: مبتدأ مرفوع بالضمة و «هم»: ضمير الغائبين مبني على السكون في محل جر بالاضافة. من بعض: جار ومجرور متعلق بخبر المبتدأ «بَعْضٍ». |
يَأْمُرُونَ بِالْمُنْكَرِ: | الجملة: في محل نصب حال أو في محل رفع خبر ثان للمبتدأ «الْمُنافِقُونَ». يأمرون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو:ضمير متصل في محل رفع فاعل. بالمنكر: جار ومجرور متعلق بيأمرون. |
وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمَعْرُوفِ وَيَقْبِضُونَ: | الجملتان: معطوفتان بواوي العطف على «يَأْمُرُونَ بِالْمُنْكَرِ» وتعربان اعرابها. |
أَيْدِيَهُمْ: | أيدي: مفعول به منصوب بالفتحة. و «هم»: ضمير الغائبين مبني على السكون في محل جر بالاضافة والجملة كناية عن الشح. |
نَسُوا اللَّهَ فَنَسِيَهُمْ: | نسوا: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الياء المحذوفة لاتصاله بواو الجماعة الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة. الله لفظ الجلالة: مفعول به منصوب للتعظيم بالفتحة. فنسي: الفاء: سببية. نسي: فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو. و «هم»: ضمير الغائبين مبني على السكون في محل نصب مفعول به. |
إِنَّ الْمُنافِقِينَ: | إنّ: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل. المنافقين اسم «إِنَّ» منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض عن تنوين المفرد. |
هُمُ الْفاسِقُونَ: | الجملة: في محل رفع خبر «إِنَّ» هم: ضمير رفع منفصل مبني على السكون حرّك بالضم لاشباع الميم في محل رفع مبتدأ. الفاسقون:خبر «هُمُ» مرفوع بالواو: لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض عن التنوين والحركة في الاسم المفرد. ' |