الكلمة | الاعراب |
---|---|
وَمِنْهُمْ مَنْ عاهَدَ اللَّهَ: | الواو: عاطفة. من حرف جر و «هم»: ضمير الغائبين مبني على السكون في محل جر بمن والجار والمجرور متعلق بخبر مقدم. من: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع مبتدأ مؤخر. عاهد: فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو. الله لفظ الجلالة: مفعول به منصوب للتعظيم بالفتحة وجملة عاهد الله صلة الموصول. |
لَئِنْ آتانا مِنْ فَضْلِهِ: | اللام: موطئة للقسم- اللام المؤذنة- إن: حرف شرط جازم. آتى: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر فعل الشرط في محل جزم بأن والفاعل: ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو و «نا»: ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به. من فضل: جار ومجرور متعلق بآتانا والهاء: ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر بالاضافة. وجملة «ان آتانا» اعتراضية بين القسم المحذوف وجوابه لا محل لها. |
لَنَصَّدَّقَنَّ: | اللام: واقعة في جواب القسم المقدر. نصّدقنّ: أصلها:نتصدقنّ أدغمت التاء في الصاد وحصل تشديد الصاد وهي فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة والفاعل ضمير مستتر فيه وجوابا تقديره نحن وجملة «لَنَصَّدَّقَنَّ» جواب القسم لا محل لها. وجواب الشرط محذوف دل عليه جواب القسم. |
وَلَنَكُونَنَّ: | معطوفة بالواو على «لَنَصَّدَّقَنَّ». اللام واقعة في جواب القسم المقدر. نكوننّ: فعل مضارع ناقص مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة واسم «نكونن»: ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره: نحن. والجملة جواب القسم لا محل لها. وتعرب إعراب «لَنَصَّدَّقَنَّ». |
مِنَ الصَّالِحِينَ: | جار ومجرور متعلق بخبر «نكونن» وعلامة جر الاسم:الياء لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض عن تنوين المفرد وحركته. ' |