{ثُمَّ بَعَثْنَا مِن بَعْدِهِ رُسُلاً إِلَى قَوْمِهِمْ فَجَآؤُوهُم بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا كَانُواْ لِيُؤْمِنُواْ بِمَا كَذَّبُواْ بِهِ مِن قَبْلُ كَذَلِكَ نَطْبَعُ عَلَى قُلوبِ الْمُعْتَدِينَ74} .
التفسير:
74{ثُمَّ بَعَثْنَا مِن بَعْدِهِ رُسُلاً إِلَى قَوْمِهِمْ فَجَآؤُوهُم بِالْبَيِّنَاتِ ...} الآية .
ثم أرسل الله رسلا كثيرين لهداية البشرية .
قال تعالى:{وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه ليبين لهم} .( إبراهيم: 4 ) .
وكان كل رسول يأتي إلى قومه فيدعوهم إلى الإيمان بالملائكة والكتب والرسل واليوم الآخر ،ومع كل رسول معجزة خارقة للعادة ؛تصديقا له في دعواه .
{فما كان ليؤمنوا بما كذبوا به من قبل} .
إن القوم مرنوا على التكذيب بالرسل ،فكلما جاء أمة رسول كذبوا به ،وكأنما وصّى السابق منهم اللاحق وتعودوا على هذا التكذيب ،كأن التكذيب طبيعة في جبلتهم ،والعناد صفة ملازمة لهم ،فما كان اللاحقون ليؤمنوا بما كذب به السابقون .
ومن معاني الآية أيضا: أن المكذبين كذبوا الرسول عندما جاءهم بالرسالة أول مرة ،ثم استمروا على عنادهم ،ولم يعاودوا النظر في هذه الرسالة ،ولم يعودوا إلى الإيمان بها بعد أن كذبوا بها أول مرة جاء بها رسولهم .
وقد ذهب إلى هذا المعنى الإمام ابن كثير في تفسيره ،حيث قال:
قوله:{فما كان ليؤمنوا بما كذبوا به من قبل} .
أي: فما كانت الأمم لتؤمن بما جاءتهم به رسلهم ،بسبب تكذيبهم إياهم أول من أرسلوا إليهم .
قال تعالى:{ونقلب أفئدتهم وأبصارهم كما لم يؤمنوا به أول مرة} .( الأنعام: 110 ) .
وتفيد الآية عموما: استمرار هؤلاء الكفار على التكذيب والعناد ،دون أن تحولهم الآيات البينات التي جاءهم بها الرسل عن عنادهم وضلالهم .
{كذلك نطبع على قلوب المعتدين} .
أي: كما نختم على قلوب هؤلاء فلا يؤمنوا بسبب تكذيبهم المتقدم ،هكذا نختم على قلوب من أشبههم في العناد ممن بعدهم من المعتدين كقومك ؛فقد جرت سنة الله تعالى ،أن يرسل الرسل ،وينزل الكتب فإذا استمر أقوام الرسل في تكذيبهم ،ولم يفتحوا قلوبهم للنظر ،واستمروا على العناد ؛سلب الله عنهم الهدى والرشاد ،وتركهم في غيهم وضلالهم كأنما ختم على هذه القلوب فلا تفقه الحق ولا تتأمل الرشاد ،وقريب من ذلك قوله تعالى:
{إن الذين كفروا سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون * ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى أبصارهم غشاوة ولهم عذاب عظيم} .( البقرة: 6 ،7 ) .
قال الزمخشري:
والطبع جار مجرى الكناية عن عنادهم ولجاجهم ؛لأن الخذلان يتبعه ،ألا ترى كيف أسند إليهم الاعتداء ووصفهم به .
وبعبارة أخرى: المراد بالطبع: عدم قبول القلوب شيئا من نور الهداية والمعرفة ؛لأنهم تجاوزوا كل حد في الكفر والتكذيب فلا يؤمنوا .