المفردات:
إن يتبعون إلا الظن: ما يتبعون في عقائدهم وأحوالهم إلا التخمين الباطل .
وإن هم إلا يخرصون: وما هم إلا يكذبون على الله سبحانه .وأصل الخرص: الظن والتخمين .ومنه خرص النخل وهو تقدير ما عليها من التمر ظنا .
التفسير:
116- وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله ...الآية .
المراد بأكثر من في الأرض: أهل الكتاب الذين تركوا هداية أنبيائهم ،وضلوا ضلالا بعيدا ،وكذلك أمم الوثنية .
والمعنى: وإن تطع أكثر من في الأرض .في عقائدهم وأهوائهم .
يضلوك عن سبيل الله: وهو الدين القويم الذي شرعه لعباده .
ويجوز أن يكون المعنى: أن الطبيعة الغالبة في البشر هي اتباع الظنون والأهواء ؛لأن طلب الحق متعب ،والكثيرون لا يصبرون على مشقة البحث والتمحيص ،والقليلون هم الذين يتبعون اليقين في أحكامهم .
إن يتبعون إلا الظن وإن هم إلا يخرصون .ما يتبع أكثر الناس إلا الظن المفضى إلى الباطل ،الذي لا يستند إلى دليل ،وما هم إلا يكذبون في عزو أحكامهم إليه تعالى افتراء وزورا .
ومن ذلك زعمهم: أن الله اتخذ ولدا ،وأن الأوثان تقربهم إلى الله زلفى ،وأن الله أحل أكل الميتة ،وشرع البحيرة والسائبة .
قال الإمام الشوكاني في تفسيره ( فتح القدير ):
وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله .
لأن عادة الله في خلقه جرت على أن الحق لا يكون إلا بيد الأقلين ،أما أكثر الناس فإنهم يتبعون في أمور الدين أهواءهم .
إن يتبعون إلا الظن .الذي لا أصل له ،وهو ظنهم أن معبوداتهم تستحق العبادة ،وأنها تقربهم إلى الله .
وإن هم إلا يخرصون .أي: يحسدون ويقدرون .اه
والخرص والتخمين والتقدير بمعنى واحد ،وهو جائز في بعض المعاملات ،وفي تقدير الزكاة في الرطب والعنب ،بتقديرهما تمرا أو زبيبا ،وإخراج الزكاة وفقا لهذا التقدير .
إلا أن هذه الأمور لا تجوز في العقائد ؛لأنها لا تبنى إلا على الدليل القطعي .