{خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها وصل عليهم إن صلواتك سكن لهم والله سميع عليم ( 103 )}
التفسير:
103{خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها ...} الآية .
قيل: هي صدقة الفرض ،وقيل: هي صدقة مخصوصة بهذه الطائفة المعترفة بذنوبها ؛لأنهم بعد التوبة عليهم ،عرضوا أموالهم على رسول الله صلى الله عليه وسلم ،وقالوا: يا رسول الله ،هذه أموالنا التي خلفتنا عنك ؛فتصدق بها وطهرنا ،فقال: ( ما أمرت أن آخذ من أموالكم شيئا ) فنزلت ،فأخذ منها الثلث وترك لهم الثلثين .
وأكثر الفقهاء: على أن هذه الآية نص في فرضية الزكوات الواجبة ،أو إيجاب أخذ الزكاة من الأغنياء .
قال الجصاص في أحكام القرآن:
والصحيح أن هذه الآية في الزكوات المفروضة ؛إذ لم يثبت أن هؤلاء القوم أوجب الله عليهم صدقة دون سائر الناس ،سوى زكوات أموال ،وإذا لم يثبت بذلك خبر ،فالظاهر أنهم وسائر الناس سواء في الأحكام والعبادات ،وأنهم غير مخصوصين بها دون غيرهم من سائر الناس ا ه . 138
والمعني: خذ أيها الرسولوكل حاكم مسلم بعدكمن أموال هؤلاء التائبين ،ومن غيرهم ،صدقة مقدرة بمقدار معين ،تطهرهم بها من داء البخل والطمع ،وتزكي أنفسهم بها ،وتنمي بها حسناتهم .
قال الإمام ابن كثير:
أمر الله تعالى رسوله أن يأخذ من أموالهم صدقة ،يطهرهم ويزكيهم بها وهذا عام ،وإن أعاد بعضهم الضمير في أموالهم إلى الذين اعترفوا بذنوبهم ا ه .
وعند التأمل نجد أنه يمكن أن تكون الآية شاملة تشمل المعترفين بذنبهم ،وتشمل من تجب عليهم الزكاة .
والمعنى: خذ أيها الرسول من هؤلاء المعترفين بذنبهم ،ومن سائر من تجب عليهم الزكاة المفروضة ؛صدقة معينة ،وهي مال معلوم من شخص معلوم تصرف في مصارف معلومة ،أي ما زاد عن النصاب ،من شخص معلوم هو مالك النصاب وما زاد عليه ،يصرف هذا المال إلى مصارف الزكاة من الفقراء والمساكين .
{تطهرهم وتزكيهم بها} . أي: إن الزكاة أو الصدقة تطهر النفس من أدران الشح والبخل ،وتنمي الحسنات وترفع الدرجات ،وتسبب البركة والنماء في المال وفي النفس ؛وفي الحديث الذي رواه أحمد ومسلم والترمذي عن أبي هريرة: ( ما نقصت صدقة من مال )139 .
{وصل عليهم إن صلواتك سكن لهم} .أي: ادع لهم واستغفر وترحم ،بعد أخذك لتلك الصدقة من أموالهم .والصلاة من الله على عباده: الرحمة ،ومن ملائكته: الاستغفار ؛ومن النبي والمؤمنين: الدعاء .
{إن صلواتك سكن لهم} .أي: إن دعاءك تسكن له نفوسهم ؛وتطمئن وتهدأ ؛وتثق بأن الله قد قبل توبتها أو رفع درجتها ،وينبغي للإمام أو نائبه أن يدعو لكل من أحضر الزكاة أو الصدقة ،أو ساهم في خير أو منفعة للمسلمين ،أو للفقراء والمساكين ،قال تعالى:{هل جزاء الإحسان إلا الإحسان} .( الرحمان:60 ) .
{والله سميع عليم} .فهو سبحانه سميع لدعاء الرسول سماع قبول وإجابة ،وعليم بكل شيء في هذا الكون ،ومطلع على قلوب العباد عند توبتهم أو عند إحضارهم الزكاة ويجازيهم على إخلاصهم .