قوله تعالى:{ليحملوا أوزارهم كاملة يوم القيامة ومن أوزار الذين يضلّونهم} [ النحل: 25] .أي ليحملوا أوزار كفرهم مباشرة ،ومثل أو بعض أوزار كفر من أضلّوهم ،بسبّبهم في كفرهم ..ف"من "زائدة ،أو تبعيضيّة .
وأما قوله تعالى:{ولا تزر وازرة وزر أخرى} [ الأنعام: 164] فمعناه وزرا لا مدخل لها فيه ،ولا تعلّق له بها بتسبّب ولا غيره .
ونظير هاتين الآيتين ،سؤالا وجوابا ،قوله تعالى:{وقال الذين كفروا للذين آمنوا اتّبعوا سبيلنا ولنحمل خطاياكم وما هم بحاملين من خطاياهم من شيء إنهم لكاذبون} [ العنكبوت: 12] .