قوله تعالى:{وربائبكم اللاتي في حجوركم من نسائكم اللاتي دخلتم بهنّ ...} [ النساء: 23] ذكر{في حجوركم} جرى على الغالب ،فلا مفهوم له ،إذ الربيبة التي ليست في"الحَجْر "حرام أيضا ،بقرينة تركه في قوله:{فإن لم تكونوا دخلتم بهن فلا جناح عليكم} .
إن قلتَ: ما فائدة ذلك مع أنه مفهوم من قوله:{وأحلّ لكم ما وراء ذلكم} [ النساء: 24] ومن مفهوم قوله:{من نسائكم اللاتي دخلتم بهنّ} .
قلتُ: فائدته رفع توهّم أنّ"قيد الدخول "خرج مخرج الغالب ،كما قيل: في حجوركم .