الكلمة | الاعراب |
---|---|
ثم ننجي رسلنا: | ثم: عاطفة. وما بعدها: معطوف على كلام محذوف يدل عليه قوله -إلّا مثل أيام الذين خلوا من قبلهم- الوارد في الآية الكريمة السابقة. ننجي: فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبًا تقديره نحن. رسل: مفعول به منصوب بالفتحة و \"نا\" ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة. |
والذين آمنوا: | الواو عاطفة. الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب معطوف على \"الرسل\". آمنوا: فعل ماضٍ مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة. الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة. وجملة \"آمنوا أي آمنوا بهم\" صلة الموصول لا محل لها من الإعراب. |
كذلك: | الكاف: اسم بمعنى \"مثل\" مبني على الفتح في محل نصب نائب عن المفعول المطلق. بتقدير: مثل ذلك الانجاء ننجي المؤمنين. و\"ذا\" اسم إشارة مبني على السكون في محل جر مضاف إليه. اللام للبعد والكاف حرف خطاب. |
حقًا علينا: | الجملة اعتراضية لا محل لها. حقًا: مصدر لجملة \"مثل ذلك الإنجاء ننجي\" أي مفعول مطلق منصوب بالفتحة بتقدير: حقّ ذلك علنيًا حقًا. علينا: جار ومجرور متعلق بحقًا أو بحقّ. |
ننج المؤمنين: | ننج: أعربت وقد حذفت الياء اختصارًا. المؤمنين: مفعول به منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض عن تنوين المفرد. وجملهّ \"ننجي المؤمنين\" في محل نصب حال. ويجوز أن تعرب الكاف في \"ذلك\" في محل رفع مبتدأ وجملة \"ننجي المؤمنين\" في محل رفع خبرًا له. ' |