الكلمة | الاعراب |
---|---|
قل: | فعل أمر مبني على السكون وحذفت واوه لالتقاء الساكنين والفاعل ضمير مستتر قيه وجوبًا تقديره أنت. |
يا أيها الناس: | يا: أداة نداء أيّ منادى مبني على الضم في محل نصب و \"ها\" للتنبيه. الناس: بدل من \"أيّ\" مرفوع بالضمة. |
إنْ كنتم في شك من ديني فلا: | إنْ: حرف شرط جازم. كنتم: فعل ماضٍ ناقص مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك فعل الشرط في محل جزم بإنْ. التاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع \"اسم\" \"كان\" والميم علامة جمع الذكور. في شك: جار ومجرور متعلق بخبر \"كان\" أي شاكين. من ديني: جار ومجرور متعلق بشك أو بصفة محذوفة منها والياء ضمير متصل في محل جر بالإضافة. الفاء واقعة في جواب الشرط. لا: نافية لا عمل لها. |
أعبد الذين تعبدون: | أعبد: فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبًا تقديره أنا. الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب مفعول به. تعبدون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل وجملة \"تعبدون\" صلة الموصول لا محل لها والعائد إلى الموصول ضمير محذوف منصوب المحل لأنه مفعول به. التقدير: تعبدونهم. وجملة \"فلا أعبد الذين تعبدون\" جواب شرط جازم مسبوق بنفي مقترن بالفاء في محل جزم. |
من دون الله ولكن: | جار ومجرور متعلق بحال محذوفة من \"هم\" لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور للتعظيم بالكسرة. ولكن: الواو زائدة. لكن: حرف استدراك لا عمل لها لأنه مخفف. |
أعبد الله الذي: | أعبد: أعربت. الله: مفعول به منصوب للتعظيم بالفتحة. الذي: اسم موصول في محل نصب صفة. لله: مبني على السكون. |
يتوفاكم: | الجملة: صلة الموصول لا محل لها. يتوفى: فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر والفاعل ضمير مستتر فيه جوازًا تقديره: هو. الكاف: ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به والميم علامة جمع الذكور. |
وأمرت أن أكون: | الواو: حالية والجملة بعدها في محل نصب حال. أمرت: فعل ماضٍ مبني للمجهول مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك. والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع نائب فاعل. أن: حرف نصب ومصدرية. وأصله بأن أكون فحذف الجار. أكون: فعل مضارع ناقص منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة واسمها ضمير مستتر وجويًا تقديره: أنا وجملة \"أكون من المؤمنين\" صلة \"أنْ\" المصدرية لا محل لها و\"أن\" المصدرية وما بعدها بتأويل مصدر في محل جر بالباء والجار والمجرور متعلق بأمرت. |
من المؤمنين: | جار ومجرور متعلق بخبر \"أكون\" وعلامة جر الاسم: الياء لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض عن تنوين المفرد. ' |