الكلمة | الاعراب |
---|---|
سَوَاءٌ مِنْكُمْ: | مبتدأ مرفوع بالضمة بمعنى \"مستوٍ\". منكم: جار ومجرور متعلق بصفة محذوفة من \"سواء\" والميم علامة جمع المذكور. |
مَنْ أَسَرَّ الْقَوْلَ وَمَنْ جَهَرَ بِهِ: | من: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع خبر المبتدأ: أسر: فعل ماضٍ مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازًا تقديره هو. القول: مفعول به منصوب بالفتحة وجملة\"أسر القول\" صلة الموصول لا محل لها. الواو عاطفة. ومن جهر: معطوفة على \"من أسر\" وتعرب إعرابها. به: جار ومجرور متعلق بجهر ويجوز أن تكون \"سواء\" خبرًا مقدمًا. و \"منْ\" مبتدأ حسب رأي سيبويه لأنه لا يجيز الابتداء بالنكرة مستندًا في ذلك إِلَى قول الله تعالى: سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم. أي: إنذارك وعدم إنذارك سواء عليهم. |
وَمَنْ هُوَ مُسْتَخْفٍ بِاللَّيْلِ: | ومن: معطوفة بالواو على \"من\" الأولى وهي مرفوعًا مثلها على الابتداء. هو: ضمير رفع منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ ثانٍ. مستخف: خبر \"هو\" مرفوع بالضمة المقدرة للثقل على الياء المحذوفة لأنه اسم منقوص نكرة. وجملة \"هو مستخف\" في محل رفع خبر \"من\". بالليل: جار ومجرور متعلق بمستخف. |
وَسَارِبٌ بِالنَّهَارِ: | معطوفة بالواو على \"من هو مستخف بالليل\" بتقدير: ومن هو سارب بالنهار أي بارز وقد حذف الموصول وبقيت صلته وهو أمر شائع خصوصًا وقد تكرر الموصول في الآية ثلاث مرات. ومنه قولُه تعالى: وما أدرى ما يفعل بي وَلَا بكم. والأصل وَلَا ما يفعل بكم. و \"سارب\" مرفوع بالضمة الظاهرة. وعلامة رفع \"سارب\" الضمة الظاهرة. ويجوز أن يكون \"سارب\" معطوفًا بمعنى: سواء منكم اثنان مستخف وسارب. ' |