الكلمة | الاعراب |
---|---|
وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا: | الواو: عاطفة. يقول: فعل مضارع مرفوع بالضمة. الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع فاعل. كفروا: فعل ماضٍ مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة. الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة. وجملة \"كفروا\" صلة الموصول لا محل لها من الإعراب. |
لَوْلَا أُنْزِلَ عَلَيْهِ: | لولا: بمعنى \"هلَّا\" وهو حرف عرض أو توبيخ لا عمل له. أنزل: فعل ماضٍ مبني للمجهول مبني على الفتح. عليه: جار ومجرور متعلق بأنزل .. وقد ذكر الفعل لانفصاله عن فاعله. |
آيَةٌ مِنْ رَبِّهِ: | آية: نائب فاعل مرفوع بالضمة أي معجزة وقد تناسوا القرآن المعجزة. من ربه: جار ومجرور للتعظيم متعلق بصفة محذوفة من \"آية\" والهاء ضمير متصل في محل جر بالإضافة. |
إِنَّمَا أَنْتَ مُنْذِرٌ: | إنَّما: كافة ومكفوفة أو أداة حصر لا عمل لها. أنت: ضمير رفع منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ. منذر: خبر \"أنت\" مرفوع بالضمة أي: مرسل لإنذارهم. |
وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ: | الواو استئنافيّة. لكل: جار ومجرور متعلق بخبر مقدم. قوم: مضاف إليه مجرور بالكسرة. هاد: مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة المقدرة للثقل على الياء المحذوفة لأنَّ الاسم منقوص نكرة ويجوز أن تكون \"هاد\" معطوفة على \"منذر\" والمعنى: ولكل قوم هادٍ من الأنبياء أي نبي هادٍ يهديهم إلى الدين. ' |