الكلمة | الاعراب |
---|---|
اللَّهُ يَعْلَمُ: | لفظ الجلالة: مبتدأ مرفوع للتعظيم بالضمة. يعلم: فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر فيه جوازًا تقديره هو يعود عليه سبحانه. والجملة الفعلية \"يعلم\" في محل رفع خبر المبتدأ. |
ما تحمل كلّ أُنثى: | ما: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به ليعلم أو لتحمل لأنَّ المعمول تنارعه عاملان ولأنه لم يستوف مفعوله. وعلى ذلك إِذَا أعربت \"ما\" اسمًا موصولًا كانت مفعولًا لتحمل لأنَّ المعنى: أَنَّهُ يعلم ما تحمله من الولد على أي حال هو من المذكورة أو الأنوثة. وإذا أعربت مصدرية فتكون \"ما\" وما بعدها: بتأويل مصد سدَّ مسدَّ \"يعلم\". تحمل: فعل مضارع مرفوع بالضمة. كلّ: فاعل مرفوع بالضمة. أنثى: مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة على الألف للتعذر. وجملة \"تحمل كلّ أنثى\" صلة الموصول أو صلة \"ما\" المصدرية لا محل لها من الإعراب. والمصدرية بتأويل: أَنَّهُ يعلم حمل كلّ أنثى ويعلمَ غيض الأرحام وازديادها. |
وَمَا تَغِيضُ الْأَرْحَامُ وَمَا تَزْدَادُ: | الجملتان: معطوفتان بواوي العطف على \"ما تحمل كلّ أنثى\" وتعربان إعرابها. أي: ما تنقصه وما تزداده بمعنى ما تأخذه زائدًا. |
وَكُلُّ شَيْءٍ عِنْدَهُ بِمِقْدَارٍ: | الواو: استئنافيّة. كلّ. مبتدأ مرفوع بالضمة. شيء: مضاف إليه مجرور بالكسرة. عنده: ظرف مكان متعلق بصفة محذوفة من \"شيء\" أو بحال من \"مقدار\" لأنه متعلق بصفة مقدمة منه. والهاء ضمير متصل في محل جر بالإضافة. مقدار: جار ومجرور متعلق بخبر المبتدأ \"كلّ\" بمعنى: بقدر واحد لا يجاوزه وَلَا ينقص عنه. ' |