الكلمة | الاعراب |
---|---|
وَبَرَزُوا لِلّهِ جَمِيعاً: | الواو: استئنافية. برزوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة. الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة أي برزوا من قبورهم. لله: جار ومجرور متعلق ببرزوا جميعا حال منصوب بالفتحة و «برزوا» بمعنى «ويبرزون» يوم القيامة، وإنما جيء بلفظ الماضي لأن ما أخبر به سبحانه لصدقه كأنه قد كان ووجد. ونحوه: ونادى أصحاب الجنة. ونادى اصحاب النار. ونظائر له. |
فَقالَ الضُّعَفاءُ: | الفاء: استئنافية. قال: فعل ماض مبني على الفتح. الضعفاء: فاعل مرفوع بالضمة وقد كتبت الكلمة بواو قبل الهمزة على لفظ من يفخم الألف قبل الهمزة فيميلها إلى الواو. |
لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا: | اللام حرف جر. الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل جر باللام. استكبروا: تعرب إعراب «برزوا» وهي صلة الموصول لا محل لها والجملة بعدها: في محل نصب مفعول به-مقول القول- أي فقال الضعفاء منهم للذين استكبروا في الدنيا. و «للذين» متعلق بقال. |
إِنّا كُنّا لَكُمْ تَبَعاً: | إنّ: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل و «نا» المدغمة بإنّ: ضمير متصل في محل نصب اسمها. كان: فعل ماض ناقص مبني على السكون لاتصاله بنا و «نا» ضمير متصل في محل رفع اسم «كان». لكم: جار ومجرور في محل نصب حال من «تبعا» والميم علامة جمع الذكور. تبعا: خبر «كان» منصوب بالفتحة أي تابعين جمع تابع على تبع كقولهم: خادم وخدم أو ذوي تبع أي كنا تابعين لمذاهبكم. |
فَهَلْ أَنْتُمْ مُغْنُونَ عَنّا: | الفاء: استئنافية. هل: حرف استفهام لا محل لها. أنتم: ضمير رفع منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. مغنون: خبر «أنتم» مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض عن التنوين والحركة في المفرد. عن: حرف جر و «نا» ضمير متصل في محل جر بعن والجار والمجرور متعلق بمغنون. |
مِنْ عَذابِ اللهِ مِنْ شَيْءٍ: | من: حرف جر للتبيين. عذاب: اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة. الله لفظ الجلالة: مضاف اليه مجرور للتعظيم بالكسرة من حرف جر-تبعيضية-شيء: مجرور بمن وعلامة جره الكسرة بمعنى هل أنتم دافعون عنا بعض الشيء الذي هو عذاب الله؟ ويجوز أن تكون في محل نصب مفعولا به أي تكون مِنْ شَيْءٍ» للتبعيض معا بمعنى: بعض الشيء هو بعض عذاب الله أي بعض بعض عذاب الله. |
قالُوا: | تعرب إعراب «برزوا» بمعنى فأجابوهم قائلين .. |
لَوْ هَدانَا اللهُ لَهَدَيْناكُمْ: | لو: حرف شرط غير جازم. هدى: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر و «نا» ضمير الغائبين في محل نصب مفعول به مقدم. الله لفظ الجلالة: فاعل مرفوع للتعظيم بالضمة اللام: واقعة في جواب «لو».هدى: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا و «نا» ضمير متصل في محل رفع فاعل. الكاف: ضمير متصل في محل نصب مفعول به والميم علامة جمع الذكور. والجملة: جواب شرط غير جازم لا محل لها من الاعراب بمعنى: لو هدانا الله في الدنيا لهديناكم. |
سَااءٌ عَلَيْنا: | سواء: خبر مقدم مرفوع بالضمة. علينا: جار ومجرور متعلق بسواء علينا الآن. |
أَجَزِعْنا أَمْ صَبَرْنا: | الهمزة: همزة التسوية. جزعنا: تعرب إعراب «هدينا» وجملة «جزعنا» بتأويل مصدر في محل رفع مبتدأ مؤخر بتقدير: جزعنا. أم: حرف عطف. صبرنا: معطوفة على «جزعنا» وتعرب إعرابها. والجملة بتأويل مصدر في محل رفع معطوف على المصدر المؤول من الجملة الأولى. والتقدير: جزعنا أم صبرنا سواء علينا. |
ما لَنا مِنْ مَحِيصٍ: | ما: نافية لا عمل لها. لنا: جار ومجرور متعلق بخبر مقدم. من: حرف جر زائد. محيص: اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه مبتدأ مؤخر بمعنى: لا منجى أو مهرب لنا. ' |