الكلمة | الاعراب |
---|---|
وَقالَ الشَّيْطانُ لَمّا قُضِيَ الْأَمْرُ: | الواو: عاطفة. قال: فعل ماض مبني على الفتح. الشيطان: فاعل مرفوع بالضمة. لما: بمعنى «حين» اسم شرط غير جازم مبني على السكون في محل نصب على الظرفية الزمانية خافض لشرطه متعلق بالجواب. وجواب «لما» محذوف لتقدم معناه. التقدير: لما قضي الأمر قال الشيطان لهم. قضي: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح. الأمر: نائب فاعل مرفوع بالضمة. وجملة قُضِيَ الْأَمْرُ» في محل جر بالاضافة لوقوعها بعد «لمّا» بمعنى: لمّا قطع الأمر وفرغ منه أي من أمر هؤلاء الكفرة. |
إِنَّ اللهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ: | الجملة: في محل نصب مفعول به-مقول القول-إنّ: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل. الله لفظ الجلالة: اسم «إنّ» منصوب للتعظيم بالفتحة. وعد: فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو. الكاف: ضمير متصل في محل نصب مفعول به والميم علامة جمع الذكور وجملة «وعدكم» في محل رفع خبر «إنّ» وعد: منصوب على المصدر مفعول مطلق وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف. الحق: مضاف اليه مجرور بالكسرة بمعنى وعدكم الله وعدا لا مناص من انجازه وهو البعث والجزاء على الأعمال فوفى لكم بما وعدكم. |
وَوَعَدْتُكُمْ: | الواو عاطفة. وعدة: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك. التاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل. الكاف: ضمير متصل في محل نصب مفعول به والميم علامة جمع الذكور. أي ووعدتكم خلاف ذلك. |
فَأَخْلَفْتُكُمْ وَما كانَ لِي: | معطوفة بالفاء على «وعدتكم» وتعرب إعرابها. الواو استئنافية. ما: نافية لا عمل لها. كان: فعل ماض ناقص مبني على الفتح. لي: جار ومجرور متعلق بخبر «كان» مقدم. |
عَلَيْكُمْ مِنْ سُلْطانٍ: | جار ومجرور والميم علامة جمع الذكور. من: حرف جر زائد. سلطان: اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه اسم «كان» مؤخر والجار والمجرور «عليكم» متعلق بصفة مقدمة من «سلطان» |
إِلاّ أَنْ دَعَوْتُكُمْ: | بمعنى: فما كان لي عليكم من تسلط غير أني دعوتكم. إلاّ: أداة استثناء. أن: مصدرية. دعوتكم: تعرب إعراب «وعدتكم» و «أن» وما تلاها بتأويل مصدر في محل نصب مستثنى بإلا. التقدير: إلاّ دعائي اياكم الى الضلالة بوسوستي. وهو استثناء منقطع لأن الدعاء ليس من جنس السلطان. |
فَاسْتَجَبْتُمْ لِي: | الفاء: سببية. استجبتم: تعرب إعراب «وعدة» والميم علامة جمع الذكور. لي: جار ومجرور متعلق باستجاب بمعنى فأطعتموني وجملة «دعوتكم» صلة «أن» المصدرية لا محل لها من الإعراب. |
فَلا تَلُومُونِي: | الفاء: تعليلية. لا: ناهية جازمة. تلوموني: فعل مضارع مجزوم بلا وعلامة جزمه: حذف النون. النون للوقاية والياء ضمير متصل في محل نصب مفعول به. |
وَلُومُوا أَنْفُسَكُمْ: | الواو: استئنافية. لوموا: فعل أمر مبني على حذف النون لأن مضارعه من الأفعال الخمسة. الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة. أنفس: مفعول به منصوب بالفتحة. الكاف: ضمير متصل في محل جر بالاضافة. الميم للجمع. |
ما أَنَا بِمُصْرِخِكُمْ: | ما: نافية تعمل عمل «ليس» عند الحجازيين ولا عمل لها عند بني تميم. أنا: ضمير رفع منفصل مبني على السكون في محل رفع اسم «ما» أو مبتدأ. الباء: حرف جر زائد للتوكيد. مصرخ: اسم مجرور لفظا منصوب محلا على أنه خبر «ما» أو مرفوع محلا على أنه خبر «أنا» الكاف ضمير متصل في محل جر بالاضافة. والميم علامة الجمع. |
وَما أَنْتُمْ بِمُصْرِخِيَّ: | معطوفة بالواو على ما أَنَا بِمُصْرِخِكُمْ» وتعرب إعرابها بمعنى: ما أنا بمغيثكم اليوم من عذاب الله وما أنتم بمغيثي منه. يقال: استصرخه فأصرخه: أي استغاث به فأغاثه. والياء ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر بالاضافة وقد فتحت الياء لأنها جاءت بعد ياء الجمع. |
إِنِّي كَفَرْتُ: | إنّ: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل والياء ضمير متصل في محل نصب اسم «إنّ».كفرت: في محل رفع خبر «إنّ» تعرب اعراب «وعدة» بمعنى تبرأت. |
بما أشركتموني من قبل: | جار ومجرور متعلق بكفرت. ما: مصدرية. أشركتموني: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك. التاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل الميم علامة جمع الذكور. الواو لاشباع الميم. النون للوقاية والكسرة دالة على ضمير المتكلم الياء المحذوفة. اختصارا وهي ضمير متصل في محل نصب مفعول به. من: حرف جر. قبل: اسم مبني على الضم لانقطاعه عن الاضافة في محل جر بمن و «ما» وما تلاها بتأويل مصدر في محل جر بالباء. وجملة «أشركتموني» صلة «ما» المصدرية لا محل لها. وشبه الجملة «من قبل متعلق بأشركتموني» يعني كفرت اليوم باشراككم إيّاي من قبل هذا اليوم أي من قبل أن أهبط إلى الأرض بإشراككم إياي بالله فانا هالك معكم أي مثلكم. ويجوز أن يتعلق مِنْ قَبْلُ» بكفرت و «ما» موصولة بمعنى: كفرت من قبل حين أبيت السجود لآدم بالذي أشركتمونيه وهو الله تعالى. |
إِنَّ الظّالِمِينَ: | إنّ: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل. الظالمين: اسم «إنّ» منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض عن تنوين المفرد. |
لَهُمْ عَذابٌ أَلِيمٌ: | الجملة: في محل رفع خبر «إنّ» اللام: حرف جر و «هم» ضمير الغائبين في محل جر باللام. والجار والمجرور متعلق بخبر مقدم. عذاب: مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة. أليم: صفة-نعت-لعذاب مرفوعة مثلها بالضمة. ' |